fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

توفير فرص عمل

mohammed alghobasi
تشخيص
22 مارس 2023آخر تحديث : الأربعاء 22 مارس 2023 - 6:13 مساءً
Ad Space
توفير فرص عمل
Ad Space
أمين علي نعمان القدسي

بدأت الصناعة الدوائية الوطنية مع إنشاء أول شركة لصناعة الأدوية في الجمهورية العربية اليمنية عام 1964م في العاصمة صنعاء ،هي الشركة اليمنية لتجارة وصناعة الأدوية (يدكو) بالتعاون والشراكة ما بين الحكومة والقطاع الخاص ،وهي أول شركة استثمارية لصناعة الأدوية في الجمهورية اليمنية وفي الجزيرة العربية وقد كانت تصنع العديد من الأصناف الدوائية على نطاق محدود مثل المضادات الحيوية  ومسكنات الألم والمراهم الجلدية وأشربة السعال ومضادات الملاريا. ثم طورت منتجاتها واستخدمت مختبرات عالية التجهيزات وأحدث الطرق العلمية وفقاً لمبادئ وطرق التصنيع الجيد، وبدأت في إنتاج المحاليل الوريدية (الجلوكوز5%،محلول الملح، رنحر لاكتات، والملح + الجلوكوز). ومن أشهر منتجاتها الصنف (بارمول) المسكن للألم. وتعتبر هذه المرحلة الأولى للتصنيع الدوائي في الجمهورية اليمنية.

قد يهمك..الأردن تفرض شروطاً جديدة على المرضى اليمنيين.. “تفاصيل”

المرحلة الثانية من التصنيع الدوائي الوطني في الجمهورية اليمنية  بدأت في عام 1993م والتي تم فيها إنشاء شركة سبأ فارما لصناعة الأدوية والكيماويات المحدودة في العاصمة صنعاء وهي شركة استثمارية مملوكة ملكية خاصة. بدأت الشركة في إنتاج الأدوية في عام 1979م . وتعتبر شركة سبا فارما أول وأكبر شركة لصناعة الأدوية في اليمن ومن أوائل شركات الأدوية اليمنية التي تقوم بصناعة الأدوية وتصديرها إلى جميع المحافظات اليمنية وتعمل الشركة على إنتاج وتطوير المستحضرات الصيدلانية بأحدث وأفضل الوسائل العلمية المتبعة لضمان جودتها وأسعارها.

Ad Space

تنتج شركة سبأ فارما للصناعات الدوائية مستحضرات ذات أشكال صيدلانية مختلفة منها الأقراص والكبسولات والشراب السائل والمعلق والجاف والقطرات والمراهم والكريمات، والتحاميل، وشملت المجموعات الدوائية التالية المضادات الحيوية، المسكنات، خافضات الحرارة ومضادات الملاريا، ومضادات التحسس ،أشربة السعال، وأدوية القرحة وغيرها وقد نالت الشركة العديد من الشهادات والجوائز من منظمة الصحة العالمية ولديها شهادات الجودة في التصنيع الدوائي.

اقرأ أيضاً.. تقرير: السمنة قد تصيب نصف سكان الأرض في 2035م.

المرحلة الثالثة من التصنيع الدوائي في الجمهورية اليمنية بدأت في عام 1993م والتي فيها تم إنشاء شركة شفاكو للصناعات الدوائية الوطنية  في العاصمة صنعاء وهي شركة استثمارية مملوكة ملكية خاصة ، حيث بدأت في الإنتاج في عام 1999م  وكان باكورة إنتاجها هو الصنف  أمول ـقراص.

وتنتج الشركة مستحضرات دوائية على نطاق واسع، حيث لديها فريق عمل ذات كفاءة ووسائل تقنية متقدمة لإنتاج المستحضرات الصيدلانية. تستخدم الشركة مختبرات عالية التجهيزات للبحث، والتطوير، وطرق التصنيع الجيدة. تنتج الشركة مستحضرات ذات أشكال  صيدلانية  مختلفة منها الأقراص والكبسولات والشراب السائل والمعلق والجاف والقطرات والمراهم  والكريمات، والتحاميل، وشملت المجموعات الدوائية التالية المضادات الحيوية ،المسكنات، خافضات الحرارة مضادات الملاريا ، مضادات التحسس ،أشربة السعال وأدوية القرحة وغيرها. تساهم سبأ فارما في تحسين الرعاية الصحية في الجمهورية اليمنية من خلال تلبيتها لاحتياج السوق من الأدوية. وتتعاون الشركة مع العديد من الشركات العالمية في مجال التصنيع الدوائي ومراقبة الجودة وتدريب الكوادر الفنية المحلية الذي يؤدي إلى رفع الصناعة الوطنية كمّا وكيفاً. ثم تطورت الصناعات الدوائية الوطنية في الجمهورية اليمنية من خلال إنشاء العديد من المصانع الدوائية الوطنية، والتي تهدف إلى تأسيس صناعة دوائية  وطنية متقدمة تلبي الاحتياج المتزايد للمستحضرات الصيدلانية وبجودة عالية، التي تلبي احتياجات التنمية المستدامة وتوفر المزيد من فرص العمل للكوادر الصيدلانية، مما يؤدي إلى تحقيق المصالح المشتركة للمستثمرين والمجتمع. يبلغ عدد المصانع الدوائية الوطنية التي تم إنشاؤها في الوقت الراهن والموجودة في الجمهورية اليمنية  حوالي (10) مصانع وهي( 1-الشركة اليمنية (يدكو)2-شركة سبافارما 3-شركة شيفاكو4- شركة اليمنية المصرية 5- رافا فارما6- بيوفارم 7-العالمية 8-الدوائية 9-الجبل 10-فاملي ) وهي إحصائيات غير رسمية تغطي 30% من احتياج السوق المحلي وقد بلغ حجم سوق الأدوية في اليمن في عام 2014م (626مليون دولار) تقريباً.”

*أحد المقالات التي وصلت للقائمة القصيرة والمرشحة للفوز بمسابقة شفاكو بالشراكة مع المجلة الطبية للكتابة عن الصناعة الدوائية الوطنية

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space