fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تحدد وسائل التشخيص الأساسية لعام 2023

mohammed alghobasi
فلك الطبية
21 أكتوبر 2023آخر تحديث : السبت 21 أكتوبر 2023 - 6:01 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تحدد وسائل التشخيص الأساسية لعام 2023
Ad Space

الصحة العالمية تحدد وسائل التشخيص الأساسية لعام 2023

الطبية|
أصدرت منظمة الصحة العالمية قائمة بوسائل التشخيص الأساسية لعام 2023، وهي سجل قائم على الأدلة يتضمن وسائل التشخيص المختبري ويدعم البلدان في اتخاذ خيارات تشخيصية وطنية.

وتضمنت القائمة التي كشفت عنها المنظمة لهذا العام “ثلاثة اختبارات للكشف عن فيروس التهاب الكبد E، منها اختبار سريع للمساعدة في تشخيص وترصد العدوى بفيروس التهاب الكبد”، وتوصية بإدراج أجهزة رصد الجلوكوز المخصصة للاستخدام الشخصي ضمن التوصيات الطبية لمرض السكري القائمة.

قد يهمك..دراسة حديثة: منازل الإيجار تسرّع الشيخوخة

ويمكن أن يؤدي إدراج أجهزة قياس الجلوكوز المخصصة للاستخدام الشخصي في قائمة وسائل التشخيص الأساسية إلى تحسين تدبير المرض وتقليل حصائله السلبية.

وشملت الاختبارات الجديدة الأخرى التي أضيفت إلى القائمة تلك الخاصة باضطرابات الغدد الصماء؛ والصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد؛ وصحة القلب والأوعية الدموية:

Ad Space

أدرج اختباران جديدان في اضطرابات الغدد الصماء، تمثل الأول باستخدام هرمون الغدة الدرقية في الفحص المختبري للمساعدة في تقييم أسباب اضطرابات استتباب الكالسيوم ورصد آثار العلاج؛ والثاني باستخدام 17-هيدروكسي بروجستيرون في الفحص المختبري لتشخيص ومراقبة تضخم الغدة الكظرية الخلقي خارج فترة الولادة الحديثة.

وفي الصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد، أدرج اختباران: اختبار كلايهاور- بيتكه للتملص من الحمض كوسيلة تشخيص مختبري عام للاستخدام في المختبرات السريرية للمساعدة في تشخيص وعلاج النزيف الجنيني الأمومي، واختبار في مركز الرعاية لتحديد فصائل الدم والعامل الريسوسي في سياق الرعاية الصحية للأم ومرض انحلال الدم عند الأجنة والمواليد.

وفيما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية، أدرج تروبونين عالي الحساسية I وT للمساعدة في تشخيص احتشاء عضلة القلب الحاد في مرافق الرعاية الصحية التي توجد بها مختبرات سريرية.

اقرأ أيضاً..دراسة تكشف سبب استيقاظ ملايين النساء في هذا التوقيت

وتقدم المنظمة المشورة للعديد من البلدان في جميع أنحاء العالم وتدعمها في جهودها الرامية إلى تطوير وسائل التشخيص الأساسية، من خلال الندوات عبر الإنترنت وحلقات العمل والدعم القُطري المباشر.

يذكر أن قائمة وسائل التشخيص الأساسية، التي يجري تحديثها كل سنتين، تهدف إلى دعم تطوير السياسات الوطنية لوسائل التشخيص المختبري وتحسين إتاحة اختبارات التشخيص المختبري وخدمات المختبرات السريرية. وهذه القائمة متاحة للاسترشاد بها في وسائل التشخيص الأساسية الوطنية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space