المجلة الطبية

تطوير خلايا لانتاج الأنسولين بتحفيز الموسيقى

-

تطوير خلايا لانتاج الأنسولين بتحفيز الموسيقى

الطبية|
تمكن فريق علماء من تصميم خلايا تطلق هرمون الأنسولين استجابة للموسيقى، يتم زرعها يوما ما في مرضى السكري لمساعدتهم على تجنب الحقن المنتظمة اللازمة للسيطرة على حالتهم.

وفي الاختبارات التي أجريت على الفئران، استجابة لأغنية “We Will Rock You” لفرقة Queen، أطلقت الخلايا ما يقرب من 70% من الأنسولين في غضون خمس دقائق، وكل كمية الهرمون في غضون 15 دقيقة، فيما يشبه الإطلاق الطبيعي للهرمون من خلايا البنكرياس لدينا، حسبما أفادت مجلة “لانسيت”.

قد يهمك..الصحة العالمية: انتشار غير مسبوق لهذه الأمراض بين أطفال اليمن

ويفرز البنكرياس الأنسولين بعد تناول الطعام ويساعد الخلايا على امتصاص السكر من الدم، لكن الأشخاص المصابين بداء السكري لا ينتجون أي أنسولين أو كمية كافية منه، أو تصبح خلاياهم مقاومة لآثاره.

الخلايا القابلة للزرع لانتاج الأنسولين، طورها علماء ETH Zurich في سويسرا، يمكن التحكم بها من خارج الجسم – وتسمح للمرضى بالتحكم في وقت إطلاق الأنسولين في الدم.

وأخذ العلماء خلايا بيتا البنكرياسية البشرية – التي تصنع وتفرز الأنسولين – وقاموا بتعديلها وراثيا في المختبر بحيث تستجيب للموجات الصوتية عبر قنوات على سطحها، تعمل مثل الأبواب داخل الخلية: استجابة للموسيقى، تنفتح للسماح بدخول جزيئات الكالسيوم التي تدور في الدم، وتستجيب الخلية بإطلاق الأنسولين.

والأهم من ذلك، أن هذه الخلايا لديها قدرة محدودة على الأنسولين وتحتاج إلى أربع ساعات “لإعادة ملئها” بالهرمون. وقال الباحثون إن هذا النشاط “سيتناسب مع الاحتياجات النموذجية للأشخاص المصابين بالسكري الذين يستهلكون ثلاث وجبات في اليوم”.

اقرأ أيضاً..الضوضاء تهدد الأطفال والشباب بفقدان السمع

وتم تقييم أنواع مختلفة من الموسيقى التي يتم تشغيلها بمستويات صوت مختلفة في الاختبارات المعملية، مع تسجيل أقوى استجابة للأنسولين لموسيقى الروك ذات الجهير، مثل We Will Rock You.

وكان للأنواع الأخرى من الموسيقى، بما في ذلك الموسيقى الكلاسيكية والغيتار، تأثير متغير ولكن أقل، في حين أن الضوضاء البيئية مثل جزازات العشب وسيارات الإطفاء والكلام لم تؤدِ إلى إطلاق الأنسولين.. بحسب صحيفة الديلي ميل.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version