المجلة الطبية

صنعاء تختتم أعمال المؤتمر العلمي الخامس لجراحة المخ والأعصاب

-

صنعاء تختتم أعمال المؤتمر العلمي الخامس لجراحة المخ والأعصاب

الطبية|
اختتمت اليوم الخميس في العاصمة صنعاء، أعمال المؤتمر العلمي الخامس لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري الذي نظمته جمعية جراحي المخ والأعصاب اليمنية، بمشاركة أكثر من 600 كادر من أطباء المخ والأعصاب والعمود الفقري من مختلف المحافظات.

وفي الختام أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، أهمية المؤتمرات العلمية التي تسهم بشكل كبير في إحداث التراكم المعرفي سواء في المجال الطبي أو غيره من الاختصاصات العلمية بما يعزّز من فرص النجاح.

وفي الكلمة التي ألقاها، خاطب الدكتور بن حبتور المنظمين للمؤتمر والمشاركين فيه بقوله: “تقدمون أعظم الأعمال العلمية والتطبيقية للمواطن اليمني، وانجازاتكم كبيرة ومتعددة، وجهدكم في الوصول إلى هذا التطور النوعي محل تقدير الجميع بما في ذلك العمليات النوعية التي قمتم وتقومون بها في هذا الاختصاص الدقيق”.

وأضاف “فخورون بهذه القدرات الإمكانات، وبتواصلكم مع العالم الخارجي الذي نجده اليوم يشارك في المؤتمر من خلال تقنية الفيديو، وبما تقدّمونه من نموذج للعالِم الجليل الذي يقدّم كل ما لديه بصمت وبصبر وهدوء”.

قد يهمك.. الكليات الطبية واحتياجات المجتمع.. خلل في المعادلة

ولفت الدكتور بن حبتور إلى أن السفر لتلقي العلاج في الخارج لم يعد إلا في تخصصات قليلة وهذا يعود لاجتهاد الأطباء الذين أصبحوا قادرين على إجراء عمليات متعددة في مجالات دقيقة كالمخ والأعصاب والعمود الفقري.

وعبر عن أمله في أن يعقد المؤتمر القادم في المكلا أو تعز أو الحديدة بعد أن تكون الحرب قد طوت صفحاتها.. وقال “أشد على أيدي الجميع في مواصلة العمل الجماعي من أجل تطوير العلم والمعارف في هذا المجال الحيوي وغيره من المجالات”.

بدوره أشار رئيس المجلس الطبي الأعلى – رئيس المؤتمر الدكتور مجاهد معصار، إلى أن المؤتمر ركز على عدد من البحوث والأوراق العلمية التي مثلت منطلقاً إيجابياً لمصلحة الكوادر الوطنية والوطن، خاصة بعد استكمال فتح مساقات الزمالة اليمنية في كافة التخصصات الطبية شاملة التخصصات النادرة.

ولفت معصار إلى أن المؤتمر حرص على تعزيز وتبادل الخبرات بين الجراحين اليمنيين والدوليين وتحقيق نتائج ودراسات جديدة من خلال الأبحاث المقدمة في المؤتمر من شأنها المساهمة في تطوير الجراحة العصبية في اليمن.

كما أشار كل من أمين عام المؤتمر الدكتور ماجد عامر، واستشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري الدكتور محمد شمس الدين، سعي المؤتمر لتطوير قدرات ومهارات أطباء الجراحة العصبية والمخ والعمود الفقري في اليمن وتحسين وتوفير خدمات الطب الجراحي في هذا المجال خاصة المرضى غير القادرين للسفر لتلقي العلاج في الخارج نتيجة استمرار العدوان والحصار على اليمن.

اقرأ أيضاً.. الصحة تدشن المؤتمر العلمي الأول لحديثي الولادة

وكان المؤتمر ناقش -في يومه الثاني- عدداً من الأبحاث والأوراق العلمية قدّمها كبار أطباء وجراحي المخ والأعصاب من اليمن وعدد من البلدان العربية والأجنبية عبر تقنية البث المباشر “الزوم”، استعرضت في مجملها أحدث المستجدات في مجال طب وجراحة المخ والأعصاب والأدوية والتقنيات المستخدمة في هذا المجال على المستويين المحلي والدولي ونقلها إلى البلاد.. وفقا لما أوردت وكالة “سبأ للأنباء”.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر كرم الخريجين للعامين الماضيين في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري سواء الحاصلين على البورد المحلي أو البورد العربي.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version