المجلة الطبية

تناول الوجبات في وقت مبكر يحمي القلب

-

تناول الوجبات في وقت مبكر يحمي القلب

الطبية|
أظهرت دراسة حديثة شملت عدة عوامل -بينها “نوعية النظام الغذائي، ونمط الحياة، ودورة النوم”-، أن الدورة اليومية لتناول الطعام (الوجبات الأساسية والوجبات الخفيفة) بالتناوب لها تأثير على وظائف القلب والأوعية الدموية، مثل تنظيم ضغط الدم.

وبينت الدراسة المنشورة في مجلة “Nature Communications”، أن تناول الوجبة الأولى في وقت لاحق من اليوم (عند تخطي وجبة الفطور مثلا)، يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مع زيادة بنسبة 6% في الخطر لكل ساعة تأخير.

قد يهمك.. توصيات الصحة العالمية لعلاج آلام أسفل الظهر المزمنة

وعلى سبيل المثال، فإن الشخص الذي يأكل لأول مرة في الساعة 9 صباحا يكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 6% مقارنة بالشخص الذي يأكل في الساعة 8 صباحا.. بحسب الدراسة التي أشارت إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر (بعد الساعة 9 مساء) يرتبط بزيادة بنسبة 28% في خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية مثل السكتة الدماغية مقارنة بتناول الطعام قبل الساعة 8 مساء، خاصة عند النساء.

وأوضحت أن المدة الأطول للصيام أثناء الليل، أي الوقت بين الوجبة الأخيرة في اليوم والوجبة الأولى في اليوم التالي، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية، ما يدعم فكرة تناول الوجبات الأولى والأخيرة في وقت مبكر من اليوم.

اقرأ أيضاً.. أوكسفام تحذر: الكوليرا في اليمن قد يتحول إلى وباء

ووفقاً لموقع “ميديكال إكسبريس”، أشار الباحثون إلى أن تبني عادة تناول الوجبات الأولى والأخيرة في وقت مبكر مع فترة أطول من الصيام أثناء الليل يمكن أن يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version