fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صنعاء تختتم ورشة عمل وطنية حول إجراء تقييم تغير المناخ وخطة التكيف الصحية

mohammed alghobasi
البيئة والمناخفلك الطبية
28 ديسمبر 2023آخر تحديث : الخميس 28 ديسمبر 2023 - 9:01 مساءً
Ad Space
صنعاء تختتم ورشة عمل وطنية حول إجراء تقييم تغير المناخ وخطة التكيف الصحية
Ad Space

صنعاء تختتم ورشة عمل وطنية حول إجراء تقييم تغير المناخ وخطة التكيف الصحية

الطبية|
على مدى ثلاثة أيام، ناقشت ورشة العمل الوطنية في العاصمة صنعاء إجراءات تقييم تغير المناخ وخطة التكيف الصحية الوطنية.

الورشة -التي نظمتها وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، واختتمت الأربعاء- هدفت إلى بناء أنظمة صحية قادرة على التكيف مع المناخ ومستدامة بيئيا، وتقييم مرافق الرعاية الصحية والمستشفيات نحو تمنيعها وصمودها وتقييم المخاطر لمنشآت الرعاية الصحية واختيار فريق مسح وجمع المعلومات.

قد يهمك.. بكتيريا شقية تهدد صحة اليمنيين

وفي اختتام الورشة، أوصى المشاركون بضرورة إنشاء وحدة إدارة الحدث ضمن برامج الإدارة العامة لمكافحة الأمراض والترصد كنقطة تواصل بين وزارة الصحة وكل الجهات المعنية في ما يتعلق بالتغير المناخي وتأثيره على الصحة العامة، وتشكيل فريق وطني بقيادة وزارة الصحة وممثلين عن الجهات المعنية لقيادة عملية التقييم وإعداد الخطة الصحية للتكيف مع التغيرات المناخية في إطار الخطة الوطنية للتكيف.

Ad Space

وأكدوا أهمية تقييم النظم الصحية الحالية وتحديد المخاطر ونقاط الضعف التي يمكن أن تواجهها نتيجة لتغير المناخ، وتحديد الأهداف، ووضع خطط عمل محددة تعتمد على أفضل الممارسات العالمية لتحسين المرونة والاستدامة البيئية للنظم الصحية.

اقرأ أيضاً.. 5 أمراض تسبب برودة الأطراف في الشتاء

وفي الورشة -التي حضرها نائب وزير الصحة الدكتور مطهر المروني، ومدير مكافحة الأمراض والترصد الوبائي الدكتور ايهاب السقاف ومسؤول المياه والإصحاح البيئي في منظمة الصحة العالمية عبدالملك مفضل ومستشار المنظمة صالح ربابعة- لفت المشاركون إلى ضرورة تشجيع التنسيق القطاعي مع مختلف الجهات الفاعلة والشركاء لضمان تنفيذ الخطط والتدابير المحددة، وإنشاء آليات لرصد تنفيذ الخطة وتقييم النتائج لضمان فعالية الإجراءات والتكيف المستمر، والاستثمار في التكنولوجيا والابتكار لتعزيز القدرة على التكيف مع تحديات تغير المناخ في مجال الرعاية الصحية.

وأشاروا إلى أهمية التدريب والتوعية للكوادر الصحية والجهات ذات العلاقة، وتبني سياسات وإجراءات لمعالجة النفايات الصحية بشكل صحيح وصديق للبيئة، والعمل على تطوير استراتيجيات للتعامل مع الطوارئ الصحية المرتبطة بتغير المناخ وضمان استمرارية الخدمات الصحية، ودعم الأبحاث والابتكار في مجال الرعاية الصحية لتطوير حلول مستدامة ومرنة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space