fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أخطر الأمراض والأوبئة المهدد للبشرية عام 2024

mohammed alghobasi
فلك الطبية
3 يناير 2024آخر تحديث : الأربعاء 3 يناير 2024 - 7:58 مساءً
Ad Space
أخطر الأمراض والأوبئة المهدد للبشرية عام 2024
Ad Space

أخطر الأمراض والأوبئة المهدد للبشرية عام 2024

الطبية|
حذر خبراء منظمة الصحة العالمية من أن العالم بحاجة إلى الاستعداد بشكل صحيح للأوبئة المستقبلية، عقب سنوات من “الألم والخسارة” التي سببها وباء “كوفيد-19”.

ويمكن أن يشهد العام الجديد 2024، تفشيا لبعض الأمراض والأوبئة، ما يتطلب منا المزيد من اليقظة والاستعداد لمجابهتها.. بدءا من سلالة جديدة لـ”كوفيد-19″ إلى المخاوف بشأن متغير جدري القردة الأكثر فتكا.. وانتشار الأمراض التي ينقلها البعوض من البلدان الاستوائية.

في السطور التالية ملخص الأمراض المعدية التي يمكن أن يجلبها معه العام 2024 للعالم.. بحسب ما نشرت صحيفة “ذا صن” عن خبراء الصحة:

متحور “كوفيد-19” JN.1

يبدو أن التهديد الصحي الأكثر وضوحا هو سلالة كورونا الجديدة الأكثر قابلية للانتقال والتي تنتشر بالفعل بسرعة في أجزاء من العالم.

وتم تصنيف المتحور JN.1 على أنه “متحورر مثير للاهتمام” من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) في وقت سابق من شهر ديسمبر 2023.

قد يهمك.. أنسولين ذكي قد ينهي عذاب الحقن اليومية

وقد حرصت منظمة الصحة العالمية على التأكيد على أن الخطر الذي تشكله السلالة “منخفض” حاليا.

وقال البروفيسور بيتر أوبنشو، من إمبريال كوليدج لندن: “إنه فيروس مخادع بشكل مدهش، يجعل الناس في بعض الأحيان مرضى للغاية.. ويؤدي في أحيان أخرى إلى الإصابة بكوفيد طويل الأمد”.

جدري القردة

أعلن مسؤولو الصحة عن انتشار لسلالة شديدة من الجدري (المعروف سابقا باسم جدري القردة) تقتل واحدا من كل 10 أشخاص مصابين بها.

وهناك نوعان من فيروس جدري القردة: “كلاد 1″ (Clade I) و”كلاد 2” (Clade II).

Ad Space

ولدى “كلاد 1” معدل وفيات أعلى، حيث يبلغ نحو 10%. بينما يعد “كلاد 2” أكثر اعتدالا بشكل عام، وكان هذا النوع منتشرا في أوروبا العام الماضي.

وقالت الدكتورة ماريا فان كيرخوف، خبيرة الأمراض المعدية: “نحن قلقون بشأن توسع كلاد إلى بلدان أخرى.. وهناك اهتمام قليل جدا بمرض الجدري في الوقت الحالي”.

حمى الضنك

رصد العلماء حمى الضنك، وهو مرض فتاك ينتشر عن طريق البعوض، في الأشهر القليلة الأخيرة من العام 2023 في فرنسا وإيطاليا وقبرص.

وعادة، يتواجد البعوض المسبب لهذا الفيروس في المناخات الاستوائية. لكن العلماء يقولون إن تغير المناخ الذي يجلب موجات حارة وفيضانات متكررة إلى أوروبا، قد خلق ظروفا أكثر ملاءمة لهذه المخلوقات.

وقالت الدكتورة ماريا فان كيرخوف: “هذا ليس خطرا نظريا في المستقبل. إنه يحدث الآن، ويجب معالجته الآن”.

اقرأ أيضاً.. طريقة جديدة تدمّر 99% من الخلايا السرطانية

مرض الحصبة

زادت حالات الإصابة بالحصبة، وهي واحدة من أكثر الأمراض المعدية في العالم، بنسبة تزيد على 3000% في أوروبا خلال العام 2022.

وتم الإبلاغ عن أكثر من 30 ألف إصابة بين يناير وأكتوبر 2023، وهو ارتفاع ملحوظ عن 941 إصابة في عام 2022 بأكمله.. وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ويلقى اللوم في هذه الزيادة على انخفاض تغطية التطعيم في جميع الدول الأعضاء الأوروبية البالغ عددها 53 دولة منذ عام 2020.

وقال الدكتور هانز هنري بي كلوغ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا.. “هذا أمر مثير للقلق، والتطعيم هو الطريقة الوحيدة لحماية الأطفال من هذا المرض الذي يحتمل أن يكون خطيرا”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space