fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صنعاء.. تشكيل لجنة علمية لوضع استراتيجية توطين صناعة الأدوية

mohammed alghobasi
2024-01-04T00:21:38+03:00
فلك الطبية
3 يناير 2024آخر تحديث : الخميس 4 يناير 2024 - 12:21 صباحًا
Ad Space
صنعاء.. تشكيل لجنة علمية لوضع استراتيجية توطين صناعة الأدوية
Ad Space

صنعاء.. تشكيل لجنة علمية لوضع استراتيجية توطين صناعة الأدوية

الطبية_خاص|
أقر اجتماع عقدته الهيئة العليا للأدوية والاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية اليوم الأربعاء في العاصمة صنعاء، تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الصحة والهيئة العليا للأدوية والاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية، لوضع مشروع استراتيجية توطين الصناعات الدوائية.

جاء ذلك في الاجتماع الذي عُقد في مقر شركة “شفاكو” للصناعة الدوائية، برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل وبحضور رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور علي عباس، وبمشاركة رئيس الاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية الدكتور إحسان الرباحي والنائب الأول لرئيس الاتحاد الأستاذ أحمد عبدالوهاب الشهاري وأعضاء مجلس الإدارة ولجنة الرقابة.

قد يهمك.. صحة صنعاء تكشف عن عدد المصابين بالأورام والسرطان

وأقر المجتمعون تشكيل لجنة علمية من 8 أشخاص، منهم 2 يمثلون الوزارة و2 يمثلون هيئة الأدوية و4 يمثلون الاتحاد والشركات”، لتقوم بإعداد مشروع استراتيجية توطين الصناعات الدوائية في ضوء ما وجه به رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط على طريق تحقيق الأمن الدوائي.

وبحسب نتائج الاجتماع، تقوم اللجنة المشكلة برفع مذكرة للمجلس السياسي الأعلى، تتضمن حيثيات استحقاق الصناعات الدوائية للإعفاء من ضريبة الأرباح الصناعية والتجارية بما يجسد الرعاية التي توليها القيادة السياسية والحكومة للصناعات الدوائية باعتبارها خدمة للسواد الأعظم من أبناء الشعب اليمني المحتاجين للدواء الآمن والفعال وبالسعر المناسب.

وتشمل الاستراتيجية، اعتماد لائحة التصنيع التعاقدي لصناعات الدوائية بهدف أستثمار الطاقات الإنتاجية المتاحة في مصانع الشركات الوطنية واستقطاب الشركات العالمية المنتجة للدواء للقيام بالتصنيع في اليمن.

صنعاء.. تشكيل لجنة علمية لوضع استراتيجية توطين صناعة الأدوية
جانب من الاجتماع الذي عقد بمقر شركة “شفاكو”

ووفقا للبيان الصادر عن الاجتماع الذي اطلعت عليه “المجلة الطبية”، سيتم الموافقة على إصدار قائمة الدفعة الثالثة من الأصناف الدوائية المحصور إنتاجها على الشركات الوطنية وذلك لعدد 100 صنف دوائي من الأصناف الحديثة والمنقذة للحياة التي تتوفر فرص إنتاجها من 3 – 5 شركات لتضاف إلى القرارين الوزاريين السابقين اللذين اشتملا على 52 صنفاً دوائياً.

كما تم الاتفاق على تنظيم اجتماعات دورية كل 90 يوماً برئاسة وزير الصحة ورئاسة الهيئة العليا للأدوية والاتحاد والشركات الوطنية لمواكبة التحولات الاقتصادية والطبية والصحية بتحقيق الأمن الدوائي.

Ad Space

وفي كلمة له، لفت رئيس الاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية الدكتور إحسان الرباحي إلى أهمية الدعم والثقة التي تحظى بها الصناعات الدوائية الوطنية من قبل القيادة السياسية والحكومة، مؤكداً عزم الشركات الوطنية بذل كل الطاقات والجهود لتعزيز الانتاج والعمل على تحقيق الأمن الدوائي للبلد وفقاً للمعاير والجودة العالمية.

وأكد الدكتور الرباحي في حديث خاص لمنصة (الطبية نت) أن للتصنيع التعاقدي في قطاع الأدوية دوراً حاسماً في ديناميكيات الصناعة وجزءاً لا يتجزأ من قطاع الأدوية، مشيراً إلى أنه يوفر العديد من المزايا مثل “كفاءة التكلفة والمرونة والوصول إلى الخبرة وتخفيف المخاطر وتسريع وقت الوصول إلى السوق”. إلى جانب إتاحة الفرصة لشركات الأدوية على تعزيز قدرتها التنافسية والتركيز على الابتكار والنمو الاستراتيجي.

 وكان وزير الصحة الدكتور طه المتوكل قد عبر عن ثقته العالية بكفاءة  وقدرة الصناعات الدوائية على بلورة وتنفيذ استراتيجية توطين الصناعة الدوائية كما عبر عن ثقته بسلامة التوجهات الاستثمارية الواعدة في مجال المستلزمات الطبية بما في ذلك الفرص الواعدة للاستثمار في إنتاج المواد الخام من الموارد الطبيعية التي تجود بها اليمن.

صنعاء.. تشكيل لجنة علمية لوضع استراتيجية توطين صناعة الأدوية
جانب من الاجتماع الذي عقد بمقر شركة “شفاكو”

وأكد المتوكل أن قطاع الصناعات الدوائية يعد ركناً أساسياً للأمن القومي وأن فرص ومجالات التوسع الرأسي والأفقي في مجالات الصناعات الدوائية واعدة، وأن الأيام القادمة ستشهد تقديم مشروع التأمين الدوائي لقطاعات واسعة من المجتمع والتي تشكل أحد الطموحات لمنظومة الصحة والدواء.

اقرأ أيضاً.. الإعلان عن أسماء الفائزين بمسابقة الكتابة عن “الصناعات الدوائية الوطنية”

في تصريح خاص لـ (الطبية نت) شدد النائب الأول للاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية الأستاذ أحمد الشهاري، على أهمية توطين صناعة الأدوية لما له من فوائد بعيدة المدى، بما في ذلك “زيادة المرونة، والاستجابة في الوقت المناسب لحالات الطوارئ الصحية، والنمو الاقتصادي، وتعزيز الرقابة التنظيمية، وتحسين إمكانية الوصول، والاستقلال الاستراتيجي.

وبحسب الشهاري، فإن “البلدان التي تعطي الأولوية لتطوير واستدامة قطاع الأدوية المحلي هي في وضع أفضل لتلبية احتياجات الرعاية الصحية لسكانها بطريقة شاملة وفعالة”.

كما أن توطين صناعة الأدوية يساعد على تقليل الاعتماد على الأدوية المستوردة.. وفقا للشهاري الذي بين أهمية ذلك للبلدان التي تعتمد بشكل كبير على مصادر خارجية لتلبية احتياجاتها الدوائية والطبية، وذلك “من خلال إنشاء مرافق تصنيع محلية، تستطيع الدول تعزيز اكتفائها الذاتي وتقليل التعرض للاضطرابات في سلسلة التوريد العالمية”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space