fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

العلماء يطورون طريقة للتعرف السريع على السكتة الدماغية

هاشم القدمي
جديد الطبفلك الطبية
21 مايو 2024آخر تحديث : الثلاثاء 21 مايو 2024 - 7:28 مساءً
Ad Space
العلماء يطورون طريقة للتعرف السريع على السكتة الدماغية
Ad Space

العلماء يطورون طريقة للتعرف السريع على السكتة الدماغية

الطبية_متابعات|

نجح علماء غربيون في تطوير أسلوب يجعل من الممكن التعرف السريع على السكتات الدماغية التي يؤدي تطورها إلى تشكل جلطات دموية في الشرايين الكبيرة بدماغ المريض.

وأعلنت الخدمة الصحفية لمستشفى “بريجهام ” الأمريكي بان العلماء توصلوا إلى أن الأشكال الخطيرة من السكتات الدماغية يمكن اكتشافها بسرعة باحتمال 93% من خلال وجود اثنين من المؤشرات الحيوية البروتينية في دماء المرضى، هما الجزيئان GFAP وD.

إقرأ أيضاً .. دكتورة نساء وتوليد تنبه إلى طرق الوقاية من التسمم الحملي

Ad Space

وقال جوشوا بيرنستوك الباحث في المستشفى ” في حال حدوث جلطة دموية في الشرايين الكبيرة بالدماغ، فيمكن إزالتها بسرعة واستعادة تدفق الدم الطبيعي عن طريق “استئصال الخثرة الميكانيكي”، وكلما تم تطبيق هذا العلاج بشكل أسرع، زادت فرص المريض في البقاء على قيد الحياة والتعافي. وسوف تسرع الطريقة التي حصلنا عليها تلقي مثل هذا العلاج لعدد كبير من المرضى في جميع أنحاء الأرض”.

قد يهمك .. منظمة أممية توضح الاحتياجات المُلحة للنساء في اليمن خلال 2024

وقد طور العلماء أسلوبا يجعل من الممكن التعرف السريع والرخيص على السكتات الدماغية الانسدادية التي تتشكل في أثناء تطور الجلطات الدموية في الشرايين الكبيرة في دماغ المريض، وهي خطيرة على حياة المرضى، لأنه أثناء نموها تبدأ خلايا الدماغ في الموت في الدقائق الأولى بعد توقف تدفق الدم اليها.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space