fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية: 2020 أحدث تغييرات في الشرق الأوسط ستحيا للأبد

mohammed alghobasi
فلك الطبية
25 يناير 2021آخر تحديث : الإثنين 25 يناير 2021 - 7:04 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية: 2020 أحدث تغييرات في الشرق الأوسط ستحيا للأبد
Ad Space

الصحة العالمية تقول بأن عام 2020 أحدث تغييرات في الشرق الأوسط ستحيا للأبد

المجلة الطبية_ خاص|
قالت منظمة الصحة العالمية أن 17 دولة في إقليم شرق المتوسط قامت بحظر تعاطي التبغ في الأماكن العامة.. وذلك لحماية السكان من فيروس كورونا “كوفيد19″، معتبرة أن عام 2021 سيحيا في ذاكرتنا على أنه العام الذي تغيرت فيه مكافحة التبغ إلى الأبد في إقليم شرق المتوسط.

واعتبرت المنظمة في بيان مشترك صادر عن المدير الإقليمي للمنظمة الدكتور أحمد المنظري ورئيسة اتفاقية شرق المتوسط الإطارية بشأن مكافحة التبغ الدكتورة أدريانا بلانكو _ هذه الخطورة بغير المسبوقة كونها المرة الأولى التي تتغير فيها الأعراف والتقاليد الاجتماعية المتعلقة بتعاطي التبغ لصالح سلوكيات أنفع للصحة العامة.

قد يهمك..الصحة العالمية تعلن إصابة 5 ملايين شخص بكورونا في شرق المتوسط وتجيز أول لقاح

وأشار البيان الذي حصلت المجلة الطبية على نسخة منه إلى أنه وللمرة الأولى انخفض معدل تعاطي التبغ.. مشددا على ضرورة الحفاظ على هذا الزخم خلال مدة الجائحة وبعدها باعتبارها مكاسب صحية.

Ad Space

وجاء في البيان “وقد التزمت البلدان في شتى أنحاء العالم بالحد من تعاطي التبغ بنسبة 30% بحلول عام 2025 في إطار جدول أعمال الأمراض غير السارية. وإذا استمر العمل بوتيرته الحالية، فيمكن أيضًا تحقيق هذه الغاية في إقليم شرق المتوسط”.

إقرأ أيضاً..الصحة العالمية تعلن فشل خطة “90-90-90” بسبب جائحة كورونا

ودعت المنظمة جميع بلدان الإقليم – سواءً أكانت أطرافًا في الاتفاقية الإطارية أم لا – إلى مواصلة ما تبذله من جهود مكافحة التبغ وإضافة تدابير فعالة أخرى للحد من الطلب على التبغ.. مثل زيادة الأسعار والضرائب التي توفر أيضًا للبلدان إيرادات هي في أشد الحاجة إليها.. وحظر الإعلان عن التبغ ورعايته والترويج له.. ووضع صور تحذيرية على منتجات التبغ وتغليف هذه المنتجات تغليفًا بسيطًا.
وأوضحت بأن هذه التدابير وردت ضمن أولويات الاستراتيجية العالمية لتسريع مكافحة التبغ.. التي اعتمدتها الدورة الثامنة لمؤتمر أطراف اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ.

ولفت البيان الى أن سبعة بلدان فقط من إقليم شرق المتوسط هي التي انضمت لبروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ.. داعية أطراف الاتفاقية الإطارية الاثني عشر في الإقليم إلى أن يصبحوا أيضًا أطرافًا في البروتوكول.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

وأكدت المنظمة بأنه لا بد لوزراء الصحة من أن يدعوا إلى اتباع نهج يشمل المجتمع بأسره من أجل حماية الإنجازات التي تحققت بِشِقِّ الأنفس في مجال مكافحة التبغ. وتشجيع الأفراد ومساعدتهم على اغتنام الفرصة للإقلاع والامتناع عن تعاطي أي شكل من أشكال منتجات التبغ والنيكوتين.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space