fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الأنيميا تستمر في قتل أطفال اليمن

mohammed alghobasi
فلك الطبية
18 يونيو 2023آخر تحديث : الأحد 18 يونيو 2023 - 9:40 مساءً
Ad Space
الأنيميا تستمر في قتل أطفال اليمن
Ad Space

الأنيميا تستمر في قتل أطفال اليمن

الطبية|
أكد رئيس الجمعية اليمنية للثلاسيميا الدكتور أحمد شمسان وفاة 463 من الأطفال المرضى بالأنيميا حتى اكتوبر 2022، وأرجع السبب إلى انعدام الأدوية.

وتم توثيق 700 حالة إصابة جديدة العام الماضي، ووفقا لما نقلت وكالة “سبأ للأنباء” اليوم الأحد عن الدكتور شمسان الذي وصف وضع مرضى الأنيميا، بالمأساوي نتيجة احتياجاتهم للأدوية والدم.

قد يهمك..الصحة العالمية تكشف عن عدد البالغين المصابين بالعقم حول العالم

Ad Space

وبمناسبة اليوم العالمي للأنيميا المنجلية الذي يصادف الـ 19 من يوليو كل عام، شدد شمسان على أهمية تكثيف التوعية المجتمعية بأهمية الفحص الطبي قبل الزواج، لحماية الأجيال من خطر الإصابة بهذا المرض.

وكانت وزارة الصحة العامة والسكان في صنعاء قد أشارت في تقرير لها نهاية العام الماضي إلى أن حياة 40 ألف مصاب بالأنيميا المنجلية وألف و500 آخرين من مرضى الثلاسيميا مهددة بالخطر نتيجة انعدام الأدوية بسبب استمرار الحرب والحصار.

اقرأ أيضاً..دراسة جديدة: جدول النوم المنتظم يقلل خطر الموت المبكر

وتعد أمراض الثلاسيميا وإنحلال الدم الوراثي من الأمراض التي تنتشر بصمت في المجتمعات، حيث تُعد من الأمراض الوراثية المزمنة التي تنتقل من الآباء الحاملين للصفة الوراثية إلى الأبناء عن طريق المورثّات، وتتميز بوجود فقر دم مستمر من بعد الولادة بعدة أشهر وحتى نهاية العمر.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space