fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

مرض باركنسون ينتشر بين اليمنيين

معين النجري
فلك الطبية
3 سبتمبر 2024آخر تحديث : الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 - 7:37 مساءً
Ad Space
مرض باركنسون ينتشر بين اليمنيين
Ad Space

الطبية-متابعات

كشف أطباء بأنّ انتشار مرض الشلل الرعاش في اليمن، عادةً يكون بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ويمكن أن يصاب الشباب في حالات نادرة.

ويوضح الطبيب عبده الأحصب، وهو دكتور باطنية، لـ منصة “خيوط”، أنّ الشلل الرعاش أو ما يسمى (داء باركنسون) هو اضطراب تنكسي يستفحل ببطء في مناطق محددة من الدماغ.

ويُعرف المصابون بالرعاش، بأن عضلاتهم تكون في حالة راحة يسمى (رعاش الراحة)، وأيضًا بطء الحركات الإرادية، وصعوبة الحفاظ على التوازن لديهم، وفق الأحصب، إضافة إلى زيادة توتر العضلات الذي يسمى (التصلب أو الصَّمَل)، وكثيرٌ من الأشخاص يُصبح تفكيرهم ضعيفًا أو يحدث لديهم الخرف.

وبرغم أن السبب الرئيسي والدقيق لشلل الرعاش لا يزال غير معروف حتى الآن، لكن ما يحدث -كما يشرح الأحصب- ، يكون نتيجة وجود مشكلة في الأجزاء العميقة من الدماغ التي تتحكم في الحركات.

Ad Space

كما أن العامل الوراثي قد يلعب دورا في زيادة احتمالية الإصابة بالشلل الرعاش، خصوصًا من لديهم تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض، فضلًا عن الشيخوخة.

ووفقا لحديث الطبيب الأحصب ،في تقرير أعدته بسمة توفيق ونُشر في منصة خيوط، تزيد السموم البيئية من خطر الإصابة بداء باركنسون، كالمبيدات الحشرية، إضافة إلى أنّ هناك بعض العوامل، كتناول بعض الأدوية، مثل أدوية الربو والكافيين و”الأمفيتامينات”، وكذا الأدوية المستخدمة في بعض الاضطرابات النفسية والعصبية.

الجدير بالذكر، أنّ معدلات انتشار المرض تضاعفت خلال 25 عامًا الماضية، حيث أشارت التقديرات العالمية في عام 2019 إلى وجود أكثر من 8,5 مليون شخص مصاب بمرض باركنسون.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space