fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

اختتام أعمال المؤتمر العلمي السادس للجراحة العامة وجراحة المناظير بإب

معين النجري
فلك الطبية
26 سبتمبر 2024آخر تحديث : الخميس 26 سبتمبر 2024 - 7:11 مساءً
Ad Space
اختتام أعمال المؤتمر العلمي السادس للجراحة العامة وجراحة المناظير بإب
Ad Space

الطبية_متابعات

اختتمت بمحافظة إب اليوم أعمال المؤتمر العلمي السادس للجراحة العامة وجراحة المناظير، الذي نظمته جامعة إب وهيئة مستشفى الثورة التعليمي بالمحافظة بالشراكة مع جمعية الجراحين اليمنية، وإشراف المجلس الطبي الأعلى، تحت شعار الشراكة لأجل تطوير العمل الجراحي.

وناقش المؤتمر، على مدى ثلاثة أيام وبمشاركة 600 طبيبا وطبيبة من كبار الأطباء والاستشاريين والأخصائيين في مجال الجراحة من مختلف المحافظات وعدد من الأطباء والاستشاريين من دولتي مصر وسوريا، 73 ورقة عمل علمية بحثية، تقع ضمن 11 محورا، عدة مجالات منها، مجالات الجراحة العامة، جراحة الأورام، جراحة الأطفال، جراحة الأوعية الدموية، جراحة الصدمات، جراحة الجهاز الهضمي العلوي، جراحة المناظير، جراحة تجميلية، جراحة الفتق، جراحة الكبد والبنكرياس، جراحة الغدد الصماء وجراحة المستقيم.

وخرج المؤتمر، الذي يُعد المؤتمر الـ 50 لجامعة إب، والـ 4 لكلية الطب بالجامعة، بعدد من التوصيات أبرزها، التأكيد على أهمية تنمية الفكر العلمي بمجال تخصص الجراحة العامة والعمل على تطوير هذا التخصص، وتحقيق التواصل الأمثل بين الاستشاريين والتخصصين وايضا الجيل الجديد من الجراحين عبر مختلف منصات التواصل الإجتماعي أو لقاءات واجتماعات دورية.

كما أكدت التوصيات السعي إلى إشراك التخصصات الأخرى (MDT) بالشكل الصحيح في الحالات التي تستدعي ذلك الوصول إلى الخطة العلاجية الصحيحة للمريض، والإلتزام بـ( Guidelines) الموجودة والمتوفرة لكل حالة مرضية.

Ad Space

وحثت التوصيات على نشر الوعي بين الكادر الطبي خصوصا العاملين في المجال الجراحي بخطورة إصابات العمل ومنها طرق وآلية انتقال الفيروسات للكادر وكيفية تجنبها، والعمل على فتح تخصصات دقيقة في الجراحات الفرعية وتشجيع الجراحين على الالتحاق بها وتسهيل ذلك.

ولفتت إلى ضرورة نشر الوعي أولا عند الكادر الطبي الجراحي حول أهمية التخصصات الفرعية والانخراط بها لما لها من أهمية في تقديم الجراحة، وتفعيل الاستشارات الطبية عند حاجة المريض لها لاتخاذ القرار المناسب للمريض، والتشجيع على عمل بحوث جديدة تسهم بالتطور الأكاديمي الجراحي.

وشددت التوصيات على إقامة ورش عمل تدريبية في المهارات التي يحتاجها الجراح، والالتزام بـ( Check list) المعمول بها من قبل منظمة الصحة العالمية لتجنب الأخطاء الطبية، والعمل على إصدار مجلة دورية للأوراق البحثية وأولاها أوراق هذا المؤتمر.

وأشارت إلى ضرورة تنفيذ برامج توعية للعاملين بالمجال الصحي في كيفية التعامل الأولي مع الحالات الطارئة وطرق تحويلها لتجنب المضاعفات من خلال دورات تدريبية أو منشورات توعوية، وتفعيل لجان التوصيف الوظيفي في العمل الجراحي، والتأكيد على دوام الشراكة بين جمعية الجراحين اليمنية والجامعات اليمنية وكليات الطب في كافة أنحاء الجمهورية.

وفي الجلسة الختامية بحضور رئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور محمد البعداني، أشار رئيس اللجنة الاستشارية للمؤتمر – رئيس جامعة إب الأستاذ الدكتور نصر الحجيلي، إلى أهمية انعقاد المؤتمر الجراحي السادس في جامعة ومحافظة إب، لما له من مدلولات مهمة في تبادل وجهات نظر المشاركين من مختلف الجامعات والهيئات والمؤسسات الطبية ودول شقيقة وصديقة، مؤكدا الحرص على إنعقاد مثل هذه المؤتمرات الطبية العملية التي تصب في خدمة المجال الطبي، في تخصص الجراحة وكافة التخصصات الأخرى.

ولفت الدكتور الحجيلي إلى المحاور والأطروحات التي تم مناقشتها في المؤتمر على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والمتخصصين في الجراحة العامة والخاصة وجراحة المناظير، مثمنا تفاعل المشاركين وجهودهم في إثراء المؤتمر بأوراق العمل والبحوث العلمية الطبية والمداخلات القيّمة والاطلاع على كل ما هو جديد في تخصص الجراحة العامة وجراحة المناظير.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space