fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

عقار جديد يمنع تدهور البصر المرتبط بالسن

mohammed alghobasi
فلك الطبية
6 يناير 2021آخر تحديث : الأربعاء 6 يناير 2021 - 6:34 مساءً
Ad Space
عقار جديد يمنع تدهور البصر المرتبط بالسن
Ad Space

عقار جديد يمنع تدهور البصر المرتبط بالسن

المجلة الطبية|
سيستفيد آلاف البريطانيين المعرضين لخطر الإصابة بالعمى من عقار جديد يبطئ فقدان البصر المرتبط بالسن ويمكنه حتى تحسين البصر.

وتمت الموافقة على عقار Brolucizumab من قبل هيئة الصحة البريطانية للمرضى الذين يعانون من التدهور البقعي المرتبط بتقدم السن.. وهو مرض غير مؤلم ولكنه غير قابل للشفاء، وهو السبب الرئيسي للعمى لدى المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 55 عام.

قد يهمك..هل الإستحمام يومياً مفيد لصحة الجلد؟

في السابق، كان المرضى بحاجة إلى حقن شهرية في المستشفى لإبطاء تقدم الحالة، لكن يجب إعطاء حقنة جديدة كل 12 أسبوع.. في حين أن بعض المرضى قد يكونون قادرين على البقاء لفترة أطول بين المواعيد.

وخلال التجربة، شهد ثلث المرضى الذين عولجوا بالعقار تحسناً ملحوظاً في الرؤية خلال أربعة أسابيع فقط من اللقاح الأولي.. مقارنة بستة أشهر عند تناول الأدوية القديمة.

Ad Space

ويؤثر التنكس البقعي المرتبط بالعمر على أكثر من 700 ألف بريطاني.. والعوامل التي تزيد احتمال الإصابة بالمرض تشمل: العمر، الاستعداد الوراثي والتدخين.. حيث يعاني واحد من كل 20 شخص فوق 65 عامًا، وواحد من كل 10 فوق الثمانينيات من العمر من هذا المرض.

إقرأ أيضاً..أضفها إلى نظامك الغذائي.. 5 أطعمة غنية بالبروتين

وهناك نوعان رئيسيان من المرض: الرطب والجاف، وكلاهما يحدث عندما تتدهور الخلايا في المنطقة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين.. والتي تتيح رؤية مفصلة للأشياء. ويفقد المرضى الرؤية المركزية، على الرغم من بقاء الرؤية المحيطية طبيعية. فقد يكون المريض قادرًا على رؤية هيكل الساعة ولكن لا يمكنه تحديد الوقت، وعدم القدرة على التعرف على الوجوه أمر شائع أيضًا لدى المرضى.

ويرتبط عقار Brolucizumab ببروتين VEGF ويوقف تطور الأوعية الدموية غير الطبيعية، مما يؤدي إلى إبطاء تقدم المرض، وهو الأحدث في فئة من الأدوية تسمى الأدوية المضادة لـ VEGF.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

وتحسنت رؤية ثلثي المرضى الذين عولجوا بالعقار على مدى ستة أشهر، ومن المتوقع أن يستمر التأثير حوالي عامين.. وسيحتاج المرضى إلى جرعة أولية من 3 حقن على مدى 3 أشهر قبل الانتقال إلى جدول زمني مرة كل 3 أشهر، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space