fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

 حشد لرصد وفيات الأمهات والاستجابة.. والبداية من الأمانة

admin
2019-11-30T20:22:02+03:00
فلك الطبية
30 نوفمبر 2019آخر تحديث : السبت 30 نوفمبر 2019 - 8:22 مساءً
Ad Space
 حشد لرصد وفيات الأمهات والاستجابة.. والبداية من الأمانة
Ad Space

 حشد لرصد وفيات الأمهات والاستجابة.. والبداية من الأمانة

المجلة الطبية / غيداء العديني

أكد الأستاذ نبيل صلاح -مدير إدارة المعلومات في الإدارة العامة للصحة الإنجابية بوزارة الصحة أن أكثر من 70 ٪ من حالات الولادة تتم في المنازل وبدون أيادٍ ماهرة مما يزيد نسبة وفيات الأمهات والمواليد.

وأشار في تصريح لـ”المجلة الطبية” إلى أنّ من أولويات الوزارة البدء بإعداد خطة على ضوئها ستنبثق عدّة أنشطة،  من ضمنها حشد إعلامي للمناصرة والتأييد، وتوعية المجتمع بأهمية الحد من وفيات الأمهات والمواليد وذلك عبر عدد من الأنشطة ومنها الترصُّد لوفيات الأمهات والاستجابة  من اجل تحسين خدمات الطوارئ التوليدية في المرافق الصحية .

وأفاد صلاح أن الدولة تعمل بالتعاون مع الشركاء على تحسين جودة الخدمات الصحية وإيجاد حلول ومعالجات والبحث عن أسباب الوفاة.

Ad Space

وقال “استفدنا من تجربة الأردن في المستشفيات التي تقدم خدمات الترصُّد لوفيات الأمهات والاستجابة” مؤكدا أن وزارة الصحة والسكان ستقوم بتطبيق  نموذج في أحد مستشفيات أمانة العاصمة.

وبحسب حديث مدير إدارة المعلومات سيتم بناء عليه رصد الوفيات عبر البحث عن أسباب الوفيّات في أحد المرافق الصحيّة، والاستجابة عبر خدمات الجودة من تدريب وتأهيل الكادر، والدعم بالأدوية المنقذة لحياة الأمهات والمواليد، بالإضافة إلى الأجهزة والمعدّات الطبية وغيرها من التدخلات .

كما أكد صلاح أن الوزارة تقوم بعملية تحديث للأدلة الصحة الإنجابية والمعايير. مشيرا إلى أن الوزارة تمتلك نظاماً إلكترونيا حصلت عليه بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وقد تم تدشينه منذ بداية العام الجاري،. وصفه بأنه يُعدُّ أول نظام في وزارة الصحة يقوم بجمع قاعدة بيانات عن المرافق الصحيّة والخدمات التي يقدمها، ويراقب حركة الإمداد أولاً بأول.

وختم حديثه بالقول  “بدأنا بتطبيق هذا النظام على مستوى المديريات كخطوة أولى في جميع المحافظات والمديريات في الجمهورية من اجل تحسين نظام المعلومات وتامين سلع وخدمات الصحة الإنجابية في جميع المرافق لتحسين الأداء”.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space