fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

طبيبي.. أكثر من 20 ألف استشارة خلال 2019

mohammed alghobasi
فلك الطبية
8 مايو 2020آخر تحديث : الجمعة 8 مايو 2020 - 11:59 مساءً
Ad Space
طبيبي.. أكثر من 20 ألف استشارة خلال 2019
Ad Space

طبيبي.. أكثر من 20 ألف استشارة خلال 2019

المجلة الطبية _ وائل محمد/
أكثر من 300 طبيب واستشاري من مختلف دول العالم آمنوا أن مساعدتك ومنحك الاستشارات الطبية والمتابعة مجانا هي ما تجعلهم سعداء وملائكة رحمة.

بعد تجربة شخصية أدرك من خلالها معنى أن تنتظر طويلا حتى تجد موعدا مع الاختصاصي الذي تريده, خطرت في أكتوبر ٢٠١٨ للدكتور اليمني مروان الغفوري – استشاري أمراض القلب والعناية المركزة في ألمانيا ، فكرة تأسيس العيادة الإلكترونية «طبيبي» ؛

الطبيب اليمني المقيم في ألمانيا «مروان الغفوري» عزم آنذاك على تنفيذ مبادرة مجتمعية وتطبيقها على أرض الواقع لتقديم يد العون والمساعدة للمرضى من مختلف دول العالم عبر الإنترنت دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب في عيادته.

ويعمل الغفوري حالياً مديرا تنفيذيا للعيادة الإلكترونية التي دشن العمل فيها الأول من شهر فبراير من العام ٢٠١٩ وبلغت عدد الاستشارات أكثر من 20 ألف استشارة بمعدل ٥٠ استشارة في اليوم حتى نهاية مارس 2020.

يقول الغفوري مؤسس «طبيبي» الالكترونية، لـ « المجلة الطبية» – « المنصة تهدف إلى مساعدة المرضى القابعين في المنازل أو ممن جعلتهم الظروف عبئا على أسرهم».

وبلغ عدد المستفيدين من التطبيق ١٣٦٥٠ مستخدما، ممن لديهم حسابات مفعلة طوال هذه الفترة، بعد إكمال التطبيق عامه التجريبي الأول، بينما وصل عدد الاستشارات أكثر من 20 ألف استشارة بمعدل ٥٠ استشارة في اليوم.

تصدرت اليمن المركز الأول بنسبة 52٪ بحسب الإحصائيات الأخيرة الخاصة بالدول التي تستخدم التطبيق وممن حصلوا على الاستشارات الطبية بينما جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بنسبة 25 ٪ تليها مصر بواقع 10 ٪ بينما تشاركت الأردن وتركيا بنسبة 5 ٪ لتأتي استشارات من بقية الدول بمعدل 8 ٪.

ويحتوي التطبيق على ٣٧٣ طبيبا/طبيبة في ٣١ تخصصا طبيا مختلفا يشمل جراحة المخ والأعصاب، القلب والأوعية الدموية، طب الأسنان والصيدلية والعديد من التخصصات الطبية المتنوعة، وتتضمن بعض الأقسام على ٣٠ طبيبا في التخصص الواحد، وأقل قسم يتواجد فيه طبيبان على الأقل.

Ad Space
11 - المجلة الطبية

يساهم التطبيق في مساعدة المرضى بحسب الدكتور مروان الغفوري من خلال متابعة حالة المريض الصحية وتخفيف عدد الزيارات المدفوعة للأطباء، عن طريق استخدام التطبيق وطلب استشارة مجانية من الطبيب المختص حسب الحالة وأخذ المشورة المناسبة ومتابعتها، أما من الناحية النفسية، فان التطبيق يشكل عامل طمأنة وأمان في المنزل وذلك من خلال التواصل مع أطباء مهمتهم الأولى هي طمأنة المريض وإرشاده بالإضافة إلى الدعم النفسي المقدم.

وأوضح الدكتور الغفوري أن «طبيبي» هي خدمة طبية مجانية على الإنترنت تهدف إلى تقديم الدعم الاستشاري والنفسي البحت للأشخاص ذوي الحاجة إليها في مختلف الأماكن، وتتوفر هذه الخدمة على عدد من منصات تطبيق الهاتف المحمول المختلفة.

ويقدم هذه الخدمة مئات الاستشاريين، بينهم يمنيون ومن جنسيات عربية أخرى يقيم عدد منهم في أوروبا، كما يوفر التطبيق طبيباً خاصاً مهمته الرئيسية طمأنة المستخدم، شرح مشاكله الصحية، مراجعة الاستراتيجية العلاجية التي يتبعها، توجيهه في الأوقات الحرجة، وقبل ذلك سيكون قريباً منه على مر الساعات، وبجانب ذلك يقدم التطبيق توعية طبية من خلال عرض مقالات طبية يوميا باللغة العربية في قسم مقالات التطبيق.

وبيّن الطبيب اليمني أن هناك فريقا متكاملا يعمل على تسيير العمل على مدار ٢٤ ساعة بالتناوب، وكل ما على المستخدم هو كتابة الاستشارة وملء السجل الطبي ومن ثم اختيار القسم والطبيب المناسبين وإرسالها، وعلى الفور يتسلم الطبيب إشعارا بوجود استشارة جديدة، بينما الحالات التي ذهبت إلى التخصص الخاطئ سيجري تحويلها من قبل الطبيب المستلم، أو المديرة الفنية، منوهاً أن العيادة تتيح فرصة لبدء محادثة مع الطبيب.

يؤكد الغفوري أن معلومات الاستشارة والبيانات محفوظة ولا يستطيع الوصول إلى تلك البيانات سوى الطبيب الذي استلمها، منوها بوجود قسم طوارئ يستقبل الحالات المختلفة وتعمل فيه طبيبتان لفرز الاستشارات وتحويلها للأقسام المختصة.

يضم التطبيق قسم المقالات والذي يمثل مكتبة طبية الكترونية متنوعة يشارك عدد من الأطباء في النشر فيها وإثراء المحتوى الطبي العربي.

12 - المجلة الطبية
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space