fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

عالم ميكروبات.. اليمن قد تسبق دول العالم وتصل لمناعة القطيع في زمن قياسي

mohammed alghobasi
2020-05-27T19:58:42+03:00
آخر الأخبار Covid-19فلك الطبية
27 مايو 2020آخر تحديث : الأربعاء 27 مايو 2020 - 7:58 مساءً
Ad Space
عالم ميكروبات.. اليمن قد تسبق دول العالم وتصل لمناعة القطيع في زمن قياسي
Ad Space

عالم ميكروبات.. اليمن قد تسبق دول العالم وتصل لمناعة القطيع في زمن قياسي

“وللوصول لتلك النتيجة _ يقول ضبعان_ سيكون له ضحايا بالمئات وربما الآلاف وهو ما يمكن رصده من مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هذه هي اليمن مختلفة بكل شيء حتى بالأمراض وهي نتيجة مؤلمة لكل ما تمر به من ظروف يعلمها الجميع إضافة إلى غياب الدور الإعلامي”

المجلة الطبية_خاص/
توقع الدكتور اليمني غلام ضبعان المختص في علم الميكروبات الطبية والمناعة بكندا_ أن اليمن قد تشهد في القريب العاجل انحسارا سريعا لوباء كورونا المستجد وأنها قد تصل إلى مناعة القطيع بسرعة قياسية قصوى لم تصلها أي من دول العالم.

السرعة الفائقة لتفشي الوباء في اليمن قد تكون هي الأسرع في العالم وهو الأمر الذي قد يقود إلى تصور فريد نستطيع من خلاله مشاركة العالم نظرة مختلفة عن المرض ” في حال تحققت التوقعات المبنية على ملاحظات مع زملاء اخرين ذو علاقه مباشره بالمرضى في مدن مختلفه باليمن”. بحسب الدكتور ضبعان

Ad Space

وأضاف بأنه وبالرغم من التفشي السريع وتهالك البنية الصحية في اليمن إلا أنه تم وبشل ملفت ملاحظة انتشار أربعة أنماط مرضية على الأقل أسرعها انتشارا نمطين يظهران بأعراض مرضية خفيفة جدا إلى متوسطة تعتبر أقل شدة من الأنماط الأخرى التي تتراوح بين شديدة وشديدة جدا تستدعي تدخلا طبيا عاجلا.

وللوصول لتلك النتيجة _ يقول ضبعان_ سيكون له ضحايا بالمئات وربما الآلاف وهو ما يمكن رصده من مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هذه هي اليمن مختلفة بكل شيء حتى بالأمراض وهي نتيجة مؤلمة لكل ما تمر به من ظروف يعلمها الجميع إضافة إلى غياب الدور الإعلامي.

واختتم الدكتور ضبعان المقيم في كندا بأننا في مواجهة المرض الذي أرعب العالم _ وفي هذه الظروف لا نملك سوى أن نرى الأمور بعين من التفاؤل، مذكرا بضرورة إتباع الارشادات الصحية لمنع تفشي العدوى وضرورة غسل اليدين بالماء والصابون وعدم لمس الوجه مطلقا والحرص على التباعد الجسدي.

18739684 10154999856317771 1693120917944055191 n - المجلة الطبية
الدكتور غلام ضبعان
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space