fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صحة صنعاء تكشف عن خارطة لتطوير الأدوية وتؤكد أنها معتمدة عالمياً

mohammed alghobasi
فلك الطبية
21 يونيو 2020آخر تحديث : الأحد 21 يونيو 2020 - 8:36 مساءً
Ad Space
صحة صنعاء تكشف عن خارطة لتطوير الأدوية وتؤكد أنها معتمدة عالمياً
Ad Space

صحة صنعاء تكشف عن خارطة لتطوير الأدوية وتؤكد أنها معتمدة عالمياً

المجلة الطبية_خاص/

أكد رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد المداني أن هناك توجه نحو الاهتمام بجودة ونوعية الصناعات الدوائية المحلية وبالشكل الذي يساعدها على منافسة الصناعات الخارجية.

وكشف عن ابرام اتفاق بين مجموعة من الخبراء والمنتجين على خارطة مزمنة لاكمال جوانب النقص لدى الصناعة الوطنية الدوائية في تطبيق شروط التصنيع الجيد ،.. مؤكداً بأن الخارطة تهدف للرقي بالمصانع من ناحية الجودة وتصحيح الأخطاء لدى بعضها لتوازي المصانع الكبرى بالمنطقة من حيث مطابقتها لشروط التصنيع الجيد.

وقال المداني في تصريح اليوم الأحد :”أقمنا معرض خاص بأصناف الأدوية المحلية لتعزيز ثقافة وجود المنتج المحلي لدى الموظف والمعامل ولترغيب المستوردين بالصناعات الدوائية المحلية”.

‏بدوره قال رئيس الاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية الدكتور إحسان الرباحي أن الصناعات الدوائية المحلية ذات جدوى اقتصادية عالية للدولة وفي الصناعات الدوائية لـ #اليمن يتم إنتاج الأدوية بأعلى المستويات العالمية، لافتا إلى أن الصناعة المحلية توفر العملة الصعبة وتشغل الأيادي العاملة وتشغيل الصناعات الجانبية كصناعة الكارتون والأغلفة والألمونيوم وتحقيق الأمن الاقتصادي.

Ad Space

وأشار الدكتور الرباحي إلى وجود دساتير عالمية يتم بحسبها انتاج وتصنيع الدواء في مختلف دول العالم وتحكمها أنظمة وتشريعات معينة تلتزم بها كافة الشركات المصنعة للدواء.
وبين الدكتور الرباحي في تصريح خاص لـ “المجلة الطبية” أن الصناعة الوطنية الدوائية حازت على ثقة السوق المحلية والخارجية, إذ أن هناك شركة محلية معتمدة ضمن عشرين شركة لدى لليونسيف كذلك شركة أخرى معتمدة لدى مجلس التعاون الخليجي وتصدر أدويتها إلى عدد من الدول العربية. حد قولة.. مشيراً إلى أن الشركات الوطنية الحديثة لصناعة الأدوية في اليمن معترف بها من قبل اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية.

أما نائب رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور علي عباس أوضح بأنه تم تشكيل ثلاث فرق للنزول الميداني إلى المصانع الدوائية بهدف التأكد من التزامها بمعايير الجودة (GNB)، وقد قامت الفرق الميدانية برفع الملاحظات وتم التواصل مع المصانع وبدورها قامت بوضع جداول مزمنة للقيام بالإصلاحات المطلوبة.

وأكد عباس حرص الهيئة على التزام المصانع بالجودة العالية في منتجاتهم كما نحرص أن تكون أسعار الأدوية بالسوق المحلية مناسبة تراعي ظروف المواطنين وقادرة على المنافسة.

وفي سياق متصل قال مدير إدارة الصناعة المحلية بالهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور أكرم زبارة: “جانب أساسي وجوهري أن يحرص المنتجون على توفر الجودة في منتجاتهم ولا يمكن منافستها للمستورد من دون جودة وإن خفضوا أسعارها لحد كبير، ولدينا اهتمام كبير في أن يكون المنتج المحلي ذو جودة عالية ولتحقق ذلك نقوم بفرض رقابة على مصادر المواد الخام أساساً ثم طريقة التصنيع والأجواء النقية”.

ــ

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space