fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

توصيات مهمة من الصحة العالمية في اليوم العالمي لإتهاب الكبد

mohammed alghobasi
فلك الطبية
27 يوليو 2020آخر تحديث : الإثنين 27 يوليو 2020 - 7:00 مساءً
Ad Space
توصيات مهمة من الصحة العالمية في اليوم العالمي لإتهاب الكبد
Ad Space

توصيات مهمة من الصحة العالمية في اليوم العالمي لإتهاب الكبد

المجلة الطبية_ خاص|
تحيي منظمة الصحة العالمية يوم 28 يوليو من كل عام اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي ويركز احتفال هذا العام الذي يحمل شعار “مستقبل خال من التهاب الكبد” على الوقاية من التهاب الكبد ب (B) بين الأمهات والمواليد الجدد.

ووفقاً للتقديرات الحديثة الصادرة عن منظمة الصحةفقد 

hff icon test and treat - المجلة الطبية
اليوم العالمي لالتهاب الكبد__ صورة تعبيرية

انخفضت نسبة الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالعدوى بفيروس التهاب الكبد B المزمن إلى أقل بقليل من 1% في عام 2019 بعد أن كانت تناهز نسبتهم 5% في حقبة ما قبل اللقاح (الفترة المتراوحة بين الثمانينات وأوائل القرن الحادي والعشرين).

وفي اليوم العالمي لالتهاب الكبد 2020، دعت المنظمة إلى تكثيف الجهود الرامية إلى الوقاية من انتقال العدوى بفيروس التهاب الكبد B من الأم إلى الطفل عن طريق إجراء اختبار تحري وجود الفيروس لدى النساء الحوامل وتوفير العلاج الوقائي المضاد للفيروسات لمن يحتاج إليه منهن ومواصلة إتاحة خدمات التمنيع ضد التهاب الكبد B وإعطاء الجرعة اللقاحية عند الولادة وتوسيع نطاقها.

وهناك أكثرمن 250 مليون شخص مصاب بالعدوى بالتهاب الكبد B المزمن. والرضع هم الفئة المعرضة لخطر الإصابة بهذه العدوى بشكل خاص إذ يصبح حوالي 90% من الأطفال المصابين بالعدوى في أول سنة من العمر حاملين لفيروس التهاب الكبد B المزمن. والتهاب الكبد B يصيب الكبد ويحصد أرواح حوالي 90 ألف شخص كل عام. بحسب المنظمة.

ويمكن وقاية الرضع من العدوى بفيروس التهاب الكبد

Ad Space
hff icon prevent - المجلة الطبية اليوم العالمي لالتهاب الكبد__ صورة تعبيرية

 B باستخدام لقاح مأمون وناجع يوفر الوقاية من هذه العدوى بنسبة تزيد على 95%. وتوصي المنظمة بأن يتلقى جميع الرضع أول جرعة من اللقاح المضاد لالتهاب الكبد B في أسرع وقت ممكن بعد الولادة، ويفضَّل أن تُعطى هذه الجرعة في غضون 24 ساعة، ثم جرعتين إضافيتين على الأقل.

وعلى مستوى العالم بلغت نسبة التغطية بإعطاء ثلاث جرعات من اللقاح في مرحلة الطفولة 85% في عام 2019 مقارنة بالنسبة التي ناهزت 30% في عام 2000. ومع ذلك، لا يزال هناك تفاوت في الحصول على الجرعة الأولى الحاسمة من اللقاح في غضون 24 ساعة بعد الولادة. ويبلغ معدل التغطية بهذه الجرعة الأولى 43% على الصعيد العالمي غير أنه ينخفض إلى 34% في إقليم المنظمة لشرق المتوسط ولا يتجاوز 6% في الإقليم الأفريقي للمنظمة.

وبحسب ما نشرته الصحة العالمية اليوم الاثنين 27 يوليو 2020 فقد أوصت المنظمة بالأتي:
_ ينبغي أن تحصل النساء الحوامل اللواتي تثبت إصابتهن بالعدوى بفيروس التهاب الكبد B وتسجَّل لديهن مستويات عالية لفيروس التهاب الكبد B في الدم (ما يُعرف بالحمل الفيروسي لالتهاب الكبد B) على العلاج الوقائي المضاد للفيروسات بدواء تينوفوفير ابتداءً من الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل حتى الولادة. ويتوافر دواء تينوفوفير المضاد للفيروسات بتكلفة منخفضة تقل عن 3 دولارات أمريكية في الشهر في العديد من بلدان العالم.
_ في السياقات التي لا يتوافر فيها اختبار الكشف عن الحمل الفيروسي لالتهاب الكبد B، توصي المنظمة باستخدام وسيلة اختبارية بديلة منخفضة التكلفة (اختبار الكشف عن المستضد HBeAg) لتحديد مدى أهلية المرأة للحصول على العلاج الوقائي المضاد للفيروسات.

hff icon include - المجلة الطبية
اليوم العالمي لالتهاب الكبد__ صورة تعبيرية

وحظي اليوم العالمي لالتهاب الكبد الذي اعتمدته جمعية الصحة العالمية الثالثة والستين في مايو 2010 بتأييد عالمي باعتباره التركيز الأساسي لجهود التوعية الوطنية والدولية، ونص القرار على أن 28 يوليو سيخصص اليوم العالمي لالتهاب الكبد من أجل إتاحة فرصة للتوعية وزيادة فهم التهاب الكبد الفيروسي كمشكلة عالمية للصحة العامة، وتحفيز تعزيز التدابير الوقائية والسيطرة على هذا المرض في الدول الأعضاء.

يذكر أن اختيار يوم 28يوليو للاحتفال اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي، جاء إحياء لذكرى ميلاد العالم “باروك صمويل بلومبرج”، الذي حاز جائزة نوبل في الطب في عام 1976، وهو مكتشف فيروس التهاب الكبد (ب)، ومستحدث أول لقاح ضده.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space