fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الدكتورة الدغفلي: الاهتمام ببوابة الصحة يجنبك هذه الأمراض

هاشم القدمي
2022-04-07T22:48:53+03:00
أسناني حياتيفلك الطبية
30 مارس 2022آخر تحديث : الخميس 7 أبريل 2022 - 10:48 مساءً
Ad Space
الدكتورة الدغفلي: الاهتمام ببوابة الصحة يجنبك هذه الأمراض
Ad Space

الدكتورة الدغفلي: الاهتمام ببوابة الصحة يجنبك هذه الأمراض

الطبيةخاص|

العلاقة بين صحة الفم والأسنان وصحة الجسم ككل هي علاقة وطيدة بدون شك، فمن جهة تعتبر صحة الفم والأسنان جزءاً لا يتجزأ من الصحة العامة للإنسان، ومن جهة أخرى فإن تدهور صحة الفم من شأنه تعريض جسم الإنسان لأمراض عديدة كأمراض القلب والشرايين، مضاعفات مرض السكري، أمراض الرئة، أمراض الكلى، إضافة إلى خطر الولادة المبكرة.

تقول أخصائية طب الفم والأسنان، الدكتور اسمهان الدغفلي، إن الفم يُعد مكاناً لتواجد البكتيريا التي معظمها غير ضار، وهو ممر أو منفذ الدخول إلى الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وبعض هذه البكتيريا يمكن أن تسبب المرض، وعادةً ما تبقي دفاعات الجسم الطبيعية والعناية الصحية الجيدة بالفم، مثل التنظيف اليومي واستخدام الخيط، تلك البكتيريا تحت السيطرة.

قد يهمك .. نصائح عند تنظيف الأسنان بعود الأراك “المسواك”

مشيرة إلى أنه بدون نظافة سليمة للفم، قد تصل البكتيريا لمستويات من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بعدوى في الفم مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

Ad Space

وأوضحت الدكتورة الدغفلي لـالمجلة الطبية أن صحة الفم أصبحت في السنوات الأخيرة أكثر أهمية، حيث اكتشف الباحثون وجود صلة بين تدهور صحة الفم والإصابة بأمراض أخرى.

مضيفة وقد اتضح أن صحة الفم السليمة يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجسم عموماً والوقاية من بعض المشكلات الصحية الأخرى، حيث يرتبط الالتهاب والبكتيريا الموجودة داخل الفم بـ التهاب الشغاف الذي يصيب البطانة الداخلية للقلب، ومضاعفات في الحمل والولادة،  وأمراض القلب الوعائية،  والالتهاب الرئوي.

أما عن الأمراض التي تؤثر على صحة الفم، فقد أفادت أخصائية طب الفم والأسنان بأنها داء السكري، فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، هشاشة العظام، داء الزهايمر،  اضطراب الشهية،  جفاف الفم.

إقرأ أيضاً .. أخصائي باطنية يحذر من مخاطر التساهل بالسل

وشددت على ضرورة الحرص على غسل  الأسنان مرتين يوميًا على الأقل، واستخدام معجون أسنان وغسول للفم يحتويان على الفلورايد، والتقليل من تناول السكريات والأطعمة التي يمكن أن تلتصق بالأسنان، وتنظيف الأسنان بالخيط يوميًا.

أنجزت هذه المادة ضمن الحملة التي أطلقتها المجلة الطبية، تزامنا مع اليوم العالمي لصحة الفم 2022، وتحت شعار #لتستمر_ابتسامتك، وتهدف للتوعية بأهمية وطرق الحفاظ على صحة الفم بشكل مثالي وتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة بالفم واللثة والأسنان واللسان.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space