fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

فوائد نفسية كثيرة للضحك والابتسامة.. تعرف عليها

mohammed alghobasi
2020-08-31T19:50:35+03:00
فن الحياة
23 أغسطس 2020آخر تحديث : الإثنين 31 أغسطس 2020 - 7:50 مساءً
Ad Space
فوائد نفسية كثيرة للضحك والابتسامة.. تعرف عليها
Ad Space

فوائد نفسية كثيرة للضحك والابتسامة.. تعرف عليها

المجلة الطبية|

يعد الضحك أسهل الطرق لتحرير النفس من التفكير المستمر والشعور بالسلام الداخلي، وإليكم أهم فوائد الصحة والابتسامة والفوائد النفسية التي يتركها الضحك.

وبحسب ما نشر موقع “الطبي“، يساعد الضحك والابتسامةعلى منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد ويجعلك تبدو أصغر سناً لفترة طويلة؛ وذلك لإفراز هرمون مضاد للشيخوخة.

كما يقلل مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني، ويخفض من ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
ونقل الموقع عن مصادر طبية أن الضحك يرخي العضلات ويقلل من التوتر الجسدي، ويقي من أمراض الصدر مثل الربو،ويحسن من معدل الهضم، ويقوي الذاكرة.

Ad Space

ومن شأن الضحك أن يعزز من الإبداع والتركيز ويساعد على التعلم بشكل أسرع وأحسن،ويقوي القلب والأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم؛ وبالتالي يقلل من الإصابة بالنوبات القلبية، وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، بالاضافة إلى تقوية المناعة من خلال تقليل هرمونات الإجهاد مثل هرمون الكورتيزول، وزيادة الأجسام المضادة والخلايا المناعية لمحاربة العدوى.

ووأشار الموقع بحسب دراسات وأبحاث عديدة فإن الابتسامة والضحك يحرق السعرات الحرارية حيث وجد أن الضحك لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة يومياً يحرق ما يعادل 40 سعراً حرارياً تقريباً، ولكنه ليس كافياً للاستغناء عن ممارسة الرياضة.

وأفاد بأن الضحك أيضا يقلل من الإحساس بالألم سواء كان جسدياً أو نفسياً حيث وجد أن المرضى الذين يشاهدون فيديوهات كوميدية يحتاجون إلى مسكنات ألم أقل من غيرهم؛ نظراً لخروج الإندورفين عند الضحك، وهو هرمون يفرزه المخ لتقليل الألم كما أن الضحك يبعد العقل عن التفكير في الألم.
وفي سياق متصل اورد الموقع فوائد نفسية تعود على الشخص المتصف بالضحك مثل التقليل من الإجهاد نظراً لأنه يقلل من هرمون الكورتيزول والأدرينالين، ويحفز الدورة الدموية.

بالاضافة إلى التخفيف من القلق مثل حالات القلق لمرضى باركنسون، والتقليل من الأرق ويساعد على النوم بشكل صحي وسليم.

كما ذكر الموقع المتخصص بالقضايا الطبية أن الابتسامة والضحك يحسنان الحالة المزاجية، ويقللان من الشعور بالاكتئاب مثل الاكتئاب بعد انقطاع الطمث، ووجد أن ثلاث جلسات من العلاج بالضحك لمدة تتراوح ساعة تقريباً تحسن من الاكتئاب والحالة المزاجية السلبية عند مرضى السرطان.

وذكر بأن الضحك يساهم في زيادة الطاقة والنشاط ويخفف من الضغط النفسي, ويدعم الثقة بالنفس واحترام الذات، وبناء شخصية صحية وينشر السعادة والبهجة في قلوب المحيطين.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space