fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

من لقطات الذاكرة عن كورونا

mohammed alghobasi
2021-06-05T16:51:36+03:00
تشخيصكورونا
17 سبتمبر 2020آخر تحديث : السبت 5 يونيو 2021 - 4:51 مساءً
Ad Space
من لقطات الذاكرة عن كورونا
Ad Space
د. نوال الشرعبي

من لقطات الذاكرة عن كورونا

تلقيت دعوة من هيئة تحرير المجلة الطبية لكتابة مقال عن اليوم العالمي لسلامة المرضى، ويسعدني الكتابة لهم ، خاصة عن اليوم الذي لطالما اعتبرناه نحن الأطباء مقدس، لذلك كتبت “من لقطات الذاكرة عن كورونا”.

حاولت أن أتجنب الكتابة عن أهمية هذا اليوم لأن هناك الكثير ممن كتبوا عليه.. لكني سعيت إلى أن أذكر لحظات وثقتها الذاكرة عن دور الكادر الصحي خلال جائحة كورونا.
لقد رسم الكادر الطبي صورة مشرقة سيتناقل محمودها الأجيال، فبإمكانيات محدودة نجح في السيطرة على طوفان قاتل وحمى المجتمع منه.

إقرأ أيضاً استيقاظ الضمير المقدّس

لقد أثبت الطبيب اليمني ومن معه من كوادر طبية أنهم مجاهدين وليسوا أطباء وكوادر طبية فقط..
فبرزوا بسلاحهم العلمي يواجهون هذا الموت الداهم الذي عجزت كبرى الدول عن مواجهته، و ألزمتهم إنسانيتهم أن يكونوا في مقدمة صفوف المعركة فكان منهم من كتب الله له الشهادة والعزة ومنهم من أكرمه بالشفاء ليبقى في المعركة دون وهن أو خذلان.

شاهد.. الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض الكبد وطرق الوقاية منها 

شكرا لكل أسرة عانت المخاوف على إبنها العامل في المجال الطبي وهو يذود عن حمى المجتمع ضد هذه الجائحة مغادرا عائلته التي تدرك أن احتمالية العدوى مؤكدة إلا أنها احترمت إرادة وعزيمة ابنها في خدمة مجتمعه.

Ad Space

إن المسؤولية الإنسانية تلزم الطبيب أولا بضمان حماية نفسه وحماية كوادره من أجل ضمان تواجد وكفاءة آداء المنظومة الطبية في وجه الجائحة التي لم تكن لحظية، لكنه لم يكن يمتلك من أدوات السلامة إلا ما يمتلكها المواطن العادي، ولو انتظر إلى حين توفرها لمات الكثير من المواطنين وهو مايزال في حالة انتظار.

إقرأ أيضاً رسالة المرضى.. في اليوم العالمي لسلامتهم!

ما حدث من تفاني الجميع أثناء الجائحة يعد مبهجا ومحل فخر، بالرغم من أن هناك مواطن ألم عانينا منه ستبقى كثيراً، مثل الغش والاحتكار وارتفاع الأسعار المبالغ فيه للمواد الطبية.

أيضا جدير بنا الإشارة إلى مشاهد مؤلمة لازلنا نراها مثل الاستهتار وعدم إلتزام البعض بالتعليمات الطبية ووسائل السلامة والهروب من العزل، معرضين انفسهم وعائلاتهم والكادر الطبي وبقية المرضى لمخاطر العدوى.

فسلاما لكل روحا طاهره فارقتنا..
وكل الإحترام والتقدير والوفاء لكل مناضل.. لازال متأهب ويذود بروحه.

*استشارية باطنية وسكر
رئيس قسم العنايات المركزة في مستشفي الثوره_ صنعاء

Ad Space
Ad Space
كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space