fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصيدلاني والعدالة الصحية

mohammed alghobasi
2021-04-14T00:25:41+03:00
تشخيص
9 أبريل 2021آخر تحديث : الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:25 صباحًا
Ad Space
الصيدلاني والعدالة الصحية
Ad Space
د محمد النزيلي

 منذ 1948م والى اليوم تقرر تقليد احتفالي هادف في السابع من ابريل من كل عام يخصص هذا اليوم للاحتفال بالصحة.. والتعريف بها وبالقضايا الصحية المعززة لصحة المجتمعات والتي تعالج غالبا أحد الجوانب أو القضايا الصحية. مثل داء السكري والاكتئاب. إضافة إلى تفعيل التغطية الصحية لكل مكان ولكل فرد يحتاجها، والاعتراف.. والدعم لبعض الكوادر الصحية المؤثرة لتأخذ حيزاً من الاهتمام.

وفي هذا العام 2021 م يتم التطرق لمبدأ العدالة الصحية والتنبيه بأهميتها في بناء مجتمعات تتمتع بالعافية والرفاهية الصحية.

 ومن الأهمية بمكان معرفة ماهي الصحة؛ حيث تعتبر منظمة الصحة العالمية أن الصحة مزيج متداخل من التعافي الجسدي والاجتماعي والعقلي والبيئي.. الذي يخلق الرفاه الصحي أو ما نسميه “العافية” التي تمكّن الفرد من ممارسة عمله بشكل جيد مع إحساسه بالرفاه الصحي. والعافية تنعكس مباشرة على مستوى دخله ورفاهه الاجتماعي ومجالات التنمية عموما.

قد يهمك..الصحة العالمية توجه دعوة هامة للدول الغنية في الشرق الأوسط

 وكمسلمين ذوي إرث فكري وثقافي ووعي إدراكي رائع فنحن في صلواتنا وأدعيتنا منذ ألف سنة ونيف.. نطلب من الله -جل جلاله- عافية الأبدان والعقول والدين والأهل والمال والأوطان. وهذا الفهم العميق يجعلنا ندرك أهمية تضافر تلك العوامل لإنتاج الصحة والعافية لصنع رفاه صحي واقتصادي للفرد وللمجتمع.

  ونحن ندرك تماما أن الفقر والتهميش والضغوط النفسية والجسدية والعنصرية الاجتماعية والتغيير البيئي وانعدام القوانين والتنظيمات.. وتلاشي القيم الروحية والاجتماعية أسباب تؤدي لسلوكيات غذائية وتعاطٍ للعقاقير وانعزال وشدة نفسية تجتمع لتنتج الأمراض والاعتلالات عموما.

ونحن كصيادلة في اليمن من خلال نقابة صيادلة المجتمع، أدركنا أهمية وجود رؤية صحية متكاملة.. وأدركنا أن أولى اللبنات هي وجود ميثاق شرف يبين حقوق المريض فكلنا كفرق متكاملة في النظام الصحي.. لا بد أن يكون هدفنا واحد هو مساعدة المرضى وخدمتهم وتعزيز الرفاه الصحي لهم.

Ad Space

لذا تشاركنا مع أطراف المصلحة المهنية والاجتماعية لإصدار أول ميثاق عربي لحقوق المريض.

هذا الميثاق اهتم بإدراك وتوعية الكادر الصحي بأهمية احترام حقوق المريض من خصوصية وحرية اختيار وشفافية واحترام للمعتقدات والقيم الاجتماعية.. وأهمية فهم تفضيلات المريض ومواءمة القرار العلاجي للموارد والإمكانات الاقتصادية للمرفق الصحي وللمريض. وأهمية الاختصاص في تقديم الخدمات الصحية لمختلفة. إضافة إلى العدالة في توزيع وتخصيص الموارد الصحية وأهمية ذلك في بناء مجتمع صحي يتمتع بالعافية.

ورغم عشوائية وضعف النظام الصحي اليمني إلَّا أن الصيادلة يسعون جاهدين من خلال توجيهات النقابة إلى عمل حراك في التوعية العلاجية والدوائية.. من خلال قنوات التواصل والدورات التخصصية والمنشورات التثقيفية للعامة. وتقديم المشورة الدوائية مجاناً لطالبيها وتوجيه المرضى لجهة الاختصاص الملائم إن لزم الأمر.

إضافة لتفعيل عضوية اليمن ممثلا بالنقابة في كل من الاتحادات الإقليمية والدولية لتستفيد من خبرات الدول المتقدمة ونقلها بشكل ملائم للداخل.. وهذا ما حصل وساعد كثيراً من الصيادلة في لعب دور هام أثناء جائحة كورونا الأولى والثانية. والتي تنبهت لها النقابة من خلال التواصل الميداني مع أفرادها وتم رصد حالات والتصريح عنها قبل الجهات الرسمية.

إقرأ أيضاً..المنظري: كل مواطني الشرق الأوسط يستحقون حياة صحية

  ومن خلال تواجد النقابة كعضو فاعل في الاتحادات الدولية تطرقنا لأهمية العدالة في توزيع لقاحات الفيروس.. ودعم الدول الفقيرة والمنكوبة مثل اليمن كمبدأ هام لتحقيق العدالة الصحية ويعد حقاً أصيلاً في الإعلان العالمي لحقوق الانسان.

كما نبذل جهوداً مضنية لتفعيل وتحديث القوانين والتنظيمات الصحية اليمنية.. والعمل على تطبيق القوانين السارية لإشراك النقابة في القرارات الصحية ذات العلاقة. والتي بدورها ستسهل توزيع وعدالة في استخدام الموارد الصحية بشكل ملائم وبكلف أقل.

وتقوم النقابة وصيادلة المجتمع بمناهضة غلاء أسعار الأدوية، وتقدمت بآلية واضحة ومنهجية لتوفير أدوية فعالة.. وفي متناول الجميع سعياً لتحقيق العدالة في المعالجة وإنتاج العافية والرفاه الصحي لشرائح المجتمع المختلفة.

 وكذلك تقدمت النقابة مرات عديدة لتفعيل خدمات التأمين الصحي ولديها رؤية ومشاريع واضحة ومدروسة.. ستعزز من عدالة توزيع الخدمات وتقلل من الوفيات والاعتلال المرافق للمرضى بشكل فعال.

نحن فعلا نسعى للمساعدة في تحقيق الرفاه الصحي والاجتماعي ونحتاج دعم الجهات ذات العلاقة والمشاركة في بناء نظام صحي حقيقي في اليمن.

* مدرس الإقتصاد الدوائي – رئيس مجلس إدارة نقابة ملاك صيدليات المجتمع – اليمن

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space