fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الحقائب المدرسية الثقيلة تسبب للأطفال انحراف في العمود الفقري

mohammed alghobasi
2021-03-30T21:07:18+03:00
قصصنا
18 نوفمبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 30 مارس 2021 - 9:07 مساءً
Ad Space
الحقائب المدرسية الثقيلة تسبب للأطفال انحراف في العمود الفقري
Ad Space

الحقائب المدرسية الثقيلة تسبب للأطفال انحراف في العمود الفقري

 

المجلة الطبية_ محمد غبسي 

اضطرت والدة – الطفلة لينا – لإعادة الحقيبة المدرسية التي اشتراها زوجها أثناء الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد وتجهيز لينا 9 سنوات بجميع مستلزمات الدراسة.

تقول أم لينا في حديثها للمجلة الطبية “لا تستطيع لينا ذات الـ 9 أعوام في الصف الثالث أن تحمل الحقيبة وهي فارغة ” الأمر الذي دعاها إلى شراء حقيبة أخرى أخف وزناً بما يتناسب مع عمر وجسم ابنتها خاصة وأنها ستمتلئ بالكتب والدفاتر.

قدم – شاكر علي سعيد -13 عاما في الصف السابع، قائمة طلبات قبل العودة الى المدرسة.. من بينها توفير حقيبة كبيرة تحتوي على عدة جيوب لتستوعب الألوان والأقلام والدفاتر والسندوتشات.

يقول – علي سعيد – والد الطالب الذي يعيش في مدينة الحوطة, 337 كم جنوب شرق صنعاء، في حديثه للمجلة الطبية.. بأنه فشل في اقناع شاكر بالقبول بحقيبة أصغر حجما، مبدياً خوفه على سلامة وصحة جسد ابنه النحيل من حمل الحقيبة.. التي سيتضاعف وزنها كثيراً بازدياد عدد الكتب التي يحملها كل يوم ذهاباً وإياباً إلى المدرسة.

حقائب ثقيلة وطرق جبلية

أكد – منصور السبل – أحد الكوادر الإدارية في مكتب التربية في مديرية وصاب أن طلاب المرحلة الابتدائية.. هم الفئة الأكثر عرضة للمخاطر الصحية الناتجة عن ثقل وزن الحقائب المدرسية لأن أجسامهم ما تزال في مرحلة النمو.. مشيرا إلى أن الطلاب في القرى أكثر عرضة لمخاطر وزن الحقيبة بسبب تباعد المسافة بين القرى والمدارس خاصة في المناطق الجبلية.

وطالب -السبل- في حديثه لـ المجلة الطبية الوزارة بسرعة إيجاد حلول في المستقبل القريب تجعل الطلاب غير مجبرين على حمل ذلك الكم من الكتب والدفاتر بشكل يومي.

DSC 4618 نسخ e1605709802707 - المجلة الطبية
وزن الحقيبة المدرسية يؤثر على هيكل الطفل

انحراف في العمود الفقري

أكد استشاري جراحة العظام والمفاصل -الدكتور عصام النجاشي- أن الوزن الزائد للحقيبة المدرسية قد يؤدي إلى انحراف في العمود الفقري ما قد ينتج عنه إصابة الطفل بإعاقة في مرحلة المراهقة.. مشيرا إلى أن الحقيبة الثقيلة قد تسبب تشوها في العمود وانحراف في الكتف وعدم توازن في المظهر
هيكلي.. ليصبح أحد الأكتاف أكثر ارتفاعا من الآخر.

إقرأ أيضاً.. 4 تمارين مثالية لشدّ العمود الفقري

وقال النجاشي في حديث لـ لمجلة الطبية “يعاني بعض الأطفال من انحراف هيكلي بسيط.. لكن حمل الطفل لحقيبة ثقيلة بشكل يومي يضاعف الانحراف وهؤلاء هم الأكثر عرضة للإصابة”.

ونصح الوالدين بمساعدة الأطفال في حمل الحقيبة إلى المدرسة، بخاصة من هم في المراحل الابتدائية، مع تفضيل استخدام الحقيبة ذات العجلات.. وأن تضع المدرسة جداول مناسبة بحيث لا يضطر الطالب لحمل جميع الكتب والدفاتر يوميا إلى الفصل.

ويؤكد النجاشي بأن الأمور تزداد خطورة في مرحلة المراهقة عندما يحاول الأطفال حمل الحقيبة على كتف واحد.. وهو الأمر الذي يزيد من عوامل الانحراف ومضاعفة آلام الظهر وظهور تشنجات في عضلات الظهر، حد قوله.

DSC 4601 نسخ e1605709681978 - المجلة الطبية
طلاب في العاصمة صنعاء

وضع جداول بعدد الكتب

Ad Space

 مدير عام الصحة المدرسية في وزارة الصحة العامة والسكان في عدن -الدكتورة نور الكوني.. أكدت أن “حمل الحقيبة المدرسية المملوءة بالكتب والدفاتر تترك تأثيرا سلبيا على العمود الفقري عند الطلاب”.

 وقالت في حديثها لـ المجلة الطبية ” الأكثر تضرراً من وزن الحقيبة هم طلاب السنوات الأولى والأساسية إلى الصف الخامس”، موضحة “أن المناهج الخاصة بهذه المرحلة مكثفة ومملوءة بالحشو الزائد وخاصة في مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية.

وأشارت إلى أن مادة الاجتماعيات في الصف الخامس تتكون من ثلاثة كتب.. واقترحت على الجهات المختصة اختزال المادة في كتاب واحد “من المفترض تخفيف حجم الكتاب المدرسي وتقليل عدد الكتب وإعطاء الطالب جدول حصص بحيث يحمل الطالب في اليوم كتابين ودفترين اثنين كحد أعلى”.

ولفتت -الكوني- إلى أن دور الصحة المدرسية لا زال محدودا في الوقت الحالي.. غير أنها تمكنت من تأسيس عيادة في كل مديرية في محافظة عدن وتقوم بتوعية الطلاب ومنح كل طالب بطاقة صحية، ورصد الحالات المرضية أولاً بأول.

قد يهمك..قصور الغدة الدرقية خطر على نمو الأطفال

وفي أحدث التطورات فقد أعلن نائب وزير الخارجية -حسين العزي- أن حكومة صنعاء ممثلة بوزارة التربية والتعليم قررت معالجة موضوع الحقيبة المدرسية واعتمدت للعام الدراسي الجديد 2020/2021 منهجا جديدا عبارة عن كتاب واحد لكل شهر يشمل من 7 – 9 مواد تتميز كل منها بلون مختلف.

وقال العزي في التغريدة التي نشرها على صفحته الرسمية في “تويتر” في 25 أيلول (سبتمبر) من العام الحالي، مرفقة بصورة لأحد الكتب الشهرية: “لا للحقائب الثقيلة”.

تأثير الحقائب المدرسية على الأطفال
طلاب يحملون حقائب مليئة بالكتب والدفاتر في العاصمة صنعاء

تحذيرات طبية من تأثير الحقائب المدرسية على الأطفال

 نصحت دراسة طبية إسبانية بعدم السماح للتلاميذ بحمل أكثر من 20% من وزن الجسم على ظهورهم حتى لا تتم إعاقة حركتهم.

وحذرت الدراسة ذاتها التي نُشرت نتائجها في عدد يوليو/ تموز 2019 من مجلة “الهندسة التطبيقية” الإسبانية من حمل الأطفال لحقائب الظهر لما لها من آثار سلبية على سلامة الظهر، مفضلة الحقائب التي يتم جرها لسهولة الحركة ووضع أفضل للأطفال.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

غير أن دراسة أسترالية أفادت بأن الحقيبة المدرسية، لا تزيد على ما يبدو من مخاطر شعور الأطفال والمراهقين بآلام الظهر. وفقا لما نشرت “رويترز” في مايو 2018.

 وأوصت الإرشادات التي نشرتها منظمات مختلفة بوضع قيود على وزن حقيبة الظهر بما يتراوح بين خمسة في المائة و20 في المائة من وزن الطفل الذي يحملها.
وقالت -تاي بارما ياماتو- التي قادت الفريق البحثي من جامعة سيدني في نيو ساوث ويلز: «الرأي السائد هو أن الحقائب المدرسية تمثل مشكلة للأطفال، ويعتقد كثير من أولياء الأمور وحتى الأطباء أن الحقيبة المدرسية ربما تكون مضرة للأطفال وأنها ربما السبب وراء آلام الظهر التي يشعرون بها».
وقالت بارما ياماتو: «يظن الناس خطأ أن ألم الظهر لدى الأطفال إصابة، لذا يبحثون عن سبب لتلك الإصابة فتكون الحقيبة المدرسية هدفاً سهلاً لإلقاء اللوم».

وأضافت: «النشاط البدني والثقل مفيد في واقع الأمر للعمود الفقري.. ونريد أن يكون الأطفال نشطاء من الناحية البدنية ويحملون الأثقال».

تأثير الحقائب المدرسية على الأطفال
طالب عائد من احدى المدارس الحكومية في العاصمة صنعاء

وعندما يتجاوز وزن الحقيبة 10% من وزن الطفل تتأثر وظائف الرئة سلبياً نتيجة لميل العمود الفقري جانبياً، وبالتالي تقييد حركة الرئة في التنفس بيسر، وكلما زاد حجم الحقيبة زاد تعب الطالب، حيث يؤدي وزنها الزائد إلى مشكلات في الضلوع وعضلات العنق وأعلى وأسفل الظهر، والكتفين والساقين والقدمين، واعوجاج العمود الفقري، وميله لأحد الجانبين أو تقوسه للأمام، واكتساب وضع انحناء الظهر الذي يلازم الطفل طوال حياته. بحسب توصيات سابقة للجمعية البريطانية لآلام الظهر.

* تصوير| فؤاد الحرازي

اخترنا لكم:

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space