fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

المداني يحذر من عواقب الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية

mohammed alghobasi
2020-11-24T21:29:57+03:00
فلك الطبية
24 نوفمبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 9:29 مساءً
Ad Space
المداني يحذر من عواقب الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية
Ad Space

المداني يحذر من عواقب المضادات الحيوية

المجلة الطبية_ خاص| المداني يحذر من المضادات الحيوية|
حذر الدكتور محمد يحيى المداني مستشار وزير الصحة من وصول المجتمع اليمني إلى مرحلة عجز السيطرة على علاج البكتيريا.. بسبب استمرار الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية وعدم ترشيدها.

وأكد الدكتور المداني في تصريح خاص لـ المجلة الطبية على عدم وجود سياسة صحية رسمية لليمن للتعامل مع المضادات الحيوية في إطار برتوكولات منظمة الصحة العالمية.

إقرأ أيضاً..نقابة ملاك صيدليات المجتمع تهدد بالتصعيد احتجاجا على تكرار الإعتداءات على منتسبيها

وأكد على ضرورة وأهمية تفعيل البرنامج الوطني لرصد مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية والذي رفعت به الهيئة العليا للأدوية مطلع العام الماضي كمقترح للوزارة وتم عمل ورشة لهذا البرنامج مع وزارة الصحة وبمشاركة الاطراف ذات العلاقة كمنظمة الصحة العالمية والمختبرات المركزية وغيرهم.

Ad Space

مشددا على أهمية تفعيله بشكل عاجل مع ضرورة إشراك الأكاديميين والباحثين في هذا المجال وتفعيل الصيدلة السريرية في المستشفيات وتجميع ورصد كل البيانات ضمن هذا البرنامج وضمان مخرجات لرسم سياسة دوائية واضحة يلتزم بها جميع مقدمي الرعاية الصحية وبشكل صارم.

قد يهمك..الدكتور المداني.. المنظمات تستنزف المخزون المحلي الدوائي

وأوضح بأن استخدام بعض المرضى للمضادات الحيوية من الأجيال الجديدة بشكل عشوائي تعرض صحتهم في المستقبل القريب للخطر بعد أن تنجح الميكروبات في مقاومة المضادات الحيوية.

ودعا الدكتور المداني أطباء وصيادلة اليمن إلى عدم وصف المضادات الحيوية للمرضى إلا في حالات الضرورة القصوى.. وبالاجراءات المعتمدة عالميا، معتبرا الاستخدام العشوائي خطر يهدد صحة المجتمع اليمني في حال عدم تداركه من قبل الجميع.

لقد أنهيت قراءة “المداني يحذر من المضادات الحيوية”

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space