fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الدكتور زايد عاطف.. 11% من سكان اليمن مصابون بالسكر

mohammed alghobasi
فلك الطبية
9 ديسمبر 2021آخر تحديث : الخميس 9 ديسمبر 2021 - 7:04 مساءً
Ad Space
الدكتور زايد عاطف.. 11% من سكان اليمن مصابون بالسكر
Ad Space

الدكتور عاطف.. 11% من سكان اليمن مصابون بالسكر

الطبية_ محمد غبسي|

أكد استشاري الباطنية وأمراض السكر الدكتور زايد عاطف بأن عدد مرضى السكر في تزايد مستمر على مستوى العالم وتؤكد آخر إحصائيات للاتحاد العالمي للسكر أن عدد المصابين حاليا يتجاوز 537 مليون مريض على مستوى العالم، وتسجل أعلى معدلات إصابة بالسكر في منطقة شرق المتوسط وتسجل دول الخليج أعلى معدلات في المنطقة.

وعن عدد مصابي السكر في اليمن قال الدكتور عاطف، أنه وبالرغم من أن الصحة العالمية تقول أن نسبة المصابين لا تتجاوز الـ 6%، إلا أن الواقع يتجاوز الرقم كون تلك المنظمات تعتمد الأرقام المقيدة في سجلات وزارة الصحة العامة والسكان، وقد يصل إلى 10% من عدد السكان البالغين، وفقا لمسح أجرته الجمعية اليمنية استهدف به زوار المستشفيات بعدد حوالي 15 ألف شخص.

قد يهمك..الدكتورة بثينة الشرفي تحدد أهم الطرق للتعايش مع السكر

وأوضح الدكتور عاطف -في حديث لـ المجلة الطبية- أن أغلبية المصابين بالسكر وفقا للمسح الذي أجرته الجمعية هم من البالغين وأن معظمهم تم اكتشاف إصابتهم أثناء وصولهم إلى المستشفى، مؤكداً أن إصابات السكر بين الأطفال لافتة للنظر, وقد بلغ عدد الأطفال المسجلين في مركز يمني واحد هو “المركز الوطني للسكر”  ألفي طفل مصاب وهو رقم يشير إلى وجود أرقام كبيرة على مستوى اليمن، خاصة وأن أغلبهم غير مسجلين كونهم يتابعون حالاتهم في مستشفيات ومراكز خاصة، حد قوله.

Ad Space

وكشف الدكتور عاطف -الذي يرأس الجمعية اليمنية للسكري- بأن الجمعية تعمل حاليا على إنجاز دليل يمني موحد للتعامل مع مرضى السكر لكل العاملين في وحدات الرعاية الصحية الأولية في كيفية تشخيص المرض ومسح من لديهم عوامل اختطار للمرض وكيفية علاجه والسيطرة عليه والحد من مضاعفاته، مؤكداً أن الدليل سيطرح خلال الشهرين القادمين.

ووفقا للدكتور عاطف فقد تأسست الجمعية اليمنية للسكري قبل 16 عاما وهي تعمل في ثلاثة اتجاهات رئيسية: هي توعية المجتمع, وتوعية المريض, وتوعية القائمين على رعاية المرضى، وقد أقامت العديد من الفعاليات والماراثونات والورش وأنتجت ملا يقل عن 20 مطوية بكيفية الوقاية من مرض السكر وبوسترات، إلى جانب عشرات ورشات العمل التدريبية لمقدمي الرعاية الصحية، ولها مؤتمر سنوي قائم لم ينقطع منذ تأسيسها ويشارك فيه أخصائيون واستشاريون من جميع المحافظات.

ويعد النوع الأول من السكر هو الذي يصيب الأطفال ويشكل ما نسبته من 5 إلى 10% من عدد المصابين بداء السكر وعلاجه لا يتم إلا بالأنسولين دون غيره، بحسب عاطف، أما الثاني فهو الأكثر شيوعا ويصيب البالغين ويتم علاجه بتعديل نمط الحياة والأدوية عبر الفم ويشكل 90% من عدد مصابي السكر.

إقرأ أيضاً..الدكتور عاطف يوضح من أكثر عرضة للإصابة بالسكر النساء أو الرجال

غير أن مرضى السكر ليسوا جميعهم عرضة للإصابة بالمضاعفات، وفقا لعاطف، وأن هناك مرضى تجاوزت أعمارهم الستين والسبعين عاما متعايشين مع السكر ولم يتأثروا بأي مضاعفات، مشيرا إلى أن المضاعفات لا تصيب سوى أولئك الذين يسيئون التعايش مع مرض السكر فقط، وهم من يصابون مبكرا بالمضاعفات وعلى رأسها شبكية العين والفشل الكلوي والقدم السكري.

وليس هناك فرق بين مرض السكر لدى الرجال والنساء، باستثناء السمنة التي تتعرض لها المرأة أكثر من الرجل، وذلك يأتي بسبب الحياة الخاملة عند بعض النساء وتعدد الولادات التي تهيئ المرأة للإصابة كذلك إصابة المرأة بسكري الحمل يجعلها مهيأة للإصابة به أكثر من غيرها.. وفقا للدكتور عاطف.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

أنجزت هذه المادة في إطار حملة #السكر_يمكنك_إدارته، التي أطلقتها “المجلة الطبية” للتوعية بمرض السكر ، بالشراكة مع (شركة النهدي الطبية، وشركة إخوان بعوم ومصنع بيوفارم للصناعات الدوائية الحيوية، وشركة المدار فارما، وشركة أيمن فارما للاستيراد).

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space