fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الدكتورة بثينة الشرفي تحدد أهم الطرق للتعايش مع السكر

mohammed alghobasi
فلك الطبية
5 ديسمبر 2021آخر تحديث : الأحد 5 ديسمبر 2021 - 8:18 مساءً
Ad Space
الدكتورة بثينة الشرفي تحدد أهم الطرق للتعايش مع السكر
Ad Space

الدكتورة بثينة الشرفي تحدد أهم الطرق للتعايش مع السكر

الطبية_ محمد قايد|

نصحت استشارية الغدد الصماء والسكر -الدكتورة بثينة الشرفي- المصابين بمرض السكر من النوع الثاني الذي يصيب البالغين بتغيير طريقة حياتهم, والبدء بإنقاص الوزن وممارسة الرياضة يوميا بمعدل 30 دقيقة يوميا أو 150 دقيقة أسبوعياً، للمساعدة على تنزيل مستوى السكر.

وأكدت على ضرورة اتباع حمية غذائية والابتعاد عن السكريات والنشويات سريعة الهضم مثل السكر والعيش الأبيض والأرز، وتناول الفواكه التي تحتوي على معدل سكر خفيف مثل التفاح والكمثرى “العنبرود” والخوخ “الفرسك”، والابتعاد عن الموز والمانجو والعنب لاحتوائها على نسبة مرتفعة من السكر.

قد يهمك..المتعايشون مع السكر.. ثلاثة أوجه للمعاناة

وأشارت -في تصريح خاص لـ المجلة الطبية- إلى أنه يتوجب على المريض الالتزام بالحميات وعدم الاكتفاء بالعلاج فقط، لأن الحميات وتغيير نمط الحياة هي حجر الأساس في عملية العلاج والحد من المضاعفات.

Ad Space

وقالت الدكتورة الشرفي أن أبرز المضاعفات التي قد يتسبب بها مرض السكر هي اعتلال شبكية العين والتي قد تؤدي في الحالات الشديدة إلى العمى، واعتلال الكلى السكري، حيث أنه ،على المدى البعيد، يمكن أن تتأثر ويحتاج المريض إلى غسيل كلوي وربما يصاب بالفشل ، إضافة للقدم السكري التي تأتي نتيجة لاعتلال الأعصاب وفقدان الإحساس بسبب ارتفاع السكر لسنوات طويلة ويمكن أن يصاب بجروح ومشاكل بالأوعية الدموية والأعصاب.

إقرأ أيضاً..الدكتورة بثينة الشرفي تحدد طرق التعايش مع السكر

ولتجنب تلك المضاعفات الخطيرة, شددت الشرفي على ضرورة زيارة الطبيب ومراجعته بين فترة وأخرى وإجراء الفحوصات الدورية واستعمال الأدوية المناسبة التي يصفها الطبيب، لافتة إلى أن الأمر يعتمد على المريض باعتباره المعني بالحفاظ على صحته بالانتظام في تناول الأدوية والالتزام بنمط حياة متوازن.

وقالت -في حديثها لـ المجلة الطبية- بأن العلاج يجب أن يتم وصفه من قبل الطبيب لأنه هو من يستطيع كتابة العلاج وفقا لحالة المريض ونتائج الفحوصات والأمراض الأخرى التي يعاني منها، وحذرت من ابتياع الأدوية من الصيدليات بشكل عشوائي.

وخلافا للاعتقاد الشائع بأنه يجب أن يظل في ثلاجة أوضحت الدكتورة الشرفي أن الأنسولين الذي يجب حفظه في ثلاجة هي العلبة الجديدة، أما تلك التي تم فتحها وبدأ المريض باستخدامها فيمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة وبالتالي لا داعي للبحث عن كيفية حفظها بعد فتحها لأنها لا تتأثر.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

أنجزت هذه المادة في إطار حملة #السكر_يمكنك_إدارته، التي أطلقتها “المجلة الطبية” للتوعية بمرض السكر ، بالشراكة مع (شركة النهدي الطبية، وشركة إخوان بعوم ومصنع بيوفارم للصناعات الدوائية الحيوية، وشركة المدار فارما، وشركة أيمن فارما للاستيراد).

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space