fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

من هنا.. بدأت حملة السكر!

mohammed alghobasi
فلك الطبية
9 ديسمبر 2021آخر تحديث : الخميس 9 ديسمبر 2021 - 8:29 مساءً
Ad Space
من هنا.. بدأت حملة السكر!
Ad Space

من هنا .. بدأت حملة السكر

الطبية_ هيئة التحرير|

أ . محمد الفران : نؤكد أهمية الرسائل التطمينية للمتعايشين مع السكري
د . أحمد بعوم : يجب تصحيح المفاهيم الخاطئة حول السكري
م . نبيل الميتمي : المسؤولية الاجتماعية في مقدمة مهام الصناعة الدوائية
د . عبد الكريم العبيي : نقترح توسيع الحملة لتشمل أكبر قدر من المستهدفين
د . أيمن القباطي : اختصرنا الخطوة الأولى لمراقبة السكري

طلب الماء أكثر من مرة ولم يطفئ عطشه، وهذا لا يحدث دائما، خاصة في ليالي صنعاء الشتوية.. كما أن عضو هيئة تحرير المجلة الطبية لا يعاني من أي مرض، ما أثار استغراب زملائه ليطلب منه مدير التحرير ضرورة إجراء فحص السكر .

ولمجرد ذكر الـ»سكر » ، خيم القلق على جميع الزملاء في المجلة !! ، ظل الصمت سيد الموقف حتى عاد بنتيجة الفحوصات بعد ساعة تقريبا، « كل شيء على ما يرام » .
هل لعبت الصدفة دورا ما، أم أن هناك رسالة أراد القدر إيصالها في الوقت المناسب؟ ! ..

لم يتبق سوى يومين على موعد الاجتماع الشهري لهيئة التحرير، حيث يتم مناقشة وإقرار خطة العمل.. كانت قصة زميلنا ما تزال حاضرة في الأذهان ، إنه شهر نوفمبر، تبادل الجميع النظرات، ليأتي صوت رئيس التحرير « السكر » الـ 14 من نوفمبر هو اليوم العالمي للسكر .

قد يهمك..الدكتور زايد عاطف.. 11% من سكان اليمن مصابون بالسكر

أقر الاجتماع تنفيذ حملة توعوية حول مرض السكر، تستهدف بالدرجة الأولى حالة الخوف والقلق من هذا المرض.. خاصة بعد أن كان أستاذ الباطنة بكلية الطب بجامعة صنعاء الدكتور زايد عاطف –استشاري – قد أكد أن 11 % من اليمنيين مصابون بالسكري.. وفقا لمسح أجرته الجمعية اليمنية للسكري، يترأسها الدكتور عاطف، استشاري غدد صماء وسكر والأمراض الباطنية .

تم توزيع المهام وبدء العمل، غير أن التنسيق وانشغال الاستشاريين لم يخدم الخطة الزمنية.. حتى تمكن الفريق من تصوير المقابلات مع عدد منهم في الـ17 من هذا الشهر على هامش الندوة التي أقامها المركز الوطني للسكر بهيئة مستشفى الثورة بصنعاء .

كان جميع أعضاء الفريق وعلى رأسهم الزميلان محمد غبسي ومحمد العُزيزي يعملان من أجل استكمال إنجاز مواد الحملة المتضمنة مختلف الفنون الصحفية الحديثة.. تحت إشراف علمي من قبل عميد كلية الصيدلة السريرية في جامعة 21 سبتمبر أستاذ مساعد الدكتور عبدالملك أبو دنيا ـ عضو الهيئة الاستشارية للمجلة الطبية – بينما يتتبع رئيس التحرير تفاصيل الإنجاز خطوة بخطوة، فصفحات المجلة الورقية وحساباتها على مختلف وسائل التواصل على موعد مع مواد تم تحديدها بدقة .

. محمد الفران e1639070765671 - المجلة الطبية
أ. محمد الفران

في الجانب الآخر كان المدير التنفيذي للمجلة وائل شرحة يتحدث إلى الشركاء عن أهداف وأهمية الحملة التوعوية والتي ستستمر من 27 نوفمبر إلى 10 ديسمبر2021م، مدركا أن الشعور بآلام الناس يحتاج إلى قدر عالٍ من الإنسانية .

وهو ما كان تفاعل بعض الشركاء عند مستوى المسؤولية .. لقد بدا ذلك جليا من خلال طرح الأفكار والمناقشة في التفاصيل.. وهذا ما حدث مع المدير التنفيذي لشركة النهدي الطبية الأستاذ محمد الفران الذي بادر بالتواصل مقترحا ضرورة أن تحتوي الحملة رسائل طمأنة للمرضى.. إنه مؤمن بأن الإصابة بالسكر لا تعني توقف الحياة، ويريد أن تصل هذه القناعة إلى الجميع عبر حملة المجلة التوعوية راغباً بالمشاركة .

. أحمد بعوم e1639064577203 - المجلة الطبية
د. أحمد بعوم
Ad Space

نائب مدير عام شركة إخوان بعوم الدكتور أحمد بعوم، وأحد أكبر شركائنا في التوعية، أبدى حماسه للمشاركة.. مقترحا ضرورة تنفيذ الحملة على نطاق واسع وإشراك العديد من الاستشاريين والمختصين في التوعية من المؤسسات والمراكز ذات العلاقة.. مؤكدا أن التوعية وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول الأمراض وعلى رأسها السكر، من أهم أهداف مؤسسته.

ما يزال القطاع الدوائي في اليمن بخير، فبينما الفريق منهمك في تفاصيل التنفيذ يأتي رد مدير عام مصنع بيو فارم لصناعة الأدوية المهندس نبيل الميتمي محفزا ومتفقا مع من سبقه حول أهمية رفع وعي المجتمع.. ومؤكدا أن مشاركة بيو فارما في الحملة تأتي بالدرجة الأولى ضمن مسؤوليتها الاجتماعية في التوعية. إضافة إلى حرصها على إبراز دور الصناعة الدوائية الوطنية في تغطية احتياجات السوق الدوائية بالأصناف المتخصصة وأبرزها أصناف السكر التي وضعتها بيو فارما على رأس قائمة نشاط المصانع.

إقرأ أيضاً..الدكتورة بثينة الشرفي تحدد أهم الطرق للتعايش مع السكر

photo 2021 11 16 18 50 15 e1637077871935 - المجلة الطبية
م. نبيل الميتمي

هل توقف الأمر هنا؟ ليس بالضبط ..
مساء الـ 26 من نوفمبر، إدارة المجلة تستعد لإطلاق خبر الحملة، فيما رائدا الإخراج الفني للمجلة يؤكدان انتهاءهما من الشكل النهائي لتصاميم الحملة.. يرن التلفون لنجد صوت الدكتور عبد الكريم العبيي المدير التنفيذي للمدار فارما حاملاً الكثير من الاهتمام الممزوج بالعتب.. « كيف تطلق الحملة دوننا ودون شركة أوزون الروسية الرائدة في أصناف السكر والأنشطة المجتمعية » ، ما يؤكد أن قطاع الأدوية ما يزال بخير .

حديث الدكتور العبيي كان أكثر تركيزا على أهمية كسر الخوف والقلق من السكر في أوساط المجتمع، مُبدياً حماسة للمشاركة ومطالبا بتوسيع نطاق تنفيذ الحملة، ومقترحا أن تتضمن قصص نجاح أشخاص تمكنوا من التعايش مع السكري .

. عبدالكريم العبيي e1639064857420 - المجلة الطبية
د. عبدالكريم العبيي

تقترب عقارب الساعة  من الثانية عشر ليلاً ، رن هاتف المجلة، لقد اعتدنا على تلقي مكالمات في مثل هذا التوقيت.. فالمجتهدون يعملون لساعات متأخرة، هذه المرة كان صوت الدكتور أيمن القباطي – المدير التنفيذي شركة أيمن فارما للاستيراد .

لقد كان الفريق بحاجة إلى جرعة لرفع المعنويات ، وهذا ما جاء به الدكتور القباطي عندما أثنى على الحملة ابتداءً بالشعار مروراً بالأهداف والاستشاريين المشاركين وصولاً إلى الشكل الفني وحجم التفاعل مع الحملة .

وأبدى رغبته بأن تكون لشركة أيمن بصمة في الحملة، ما زالت هناك مساحة من الوقت كافية.. رحب المدير التنفيذي بمبادرة الدكتور وتنتهي المكالمة باتفاق على إهداء عدد من المصابين أجهزة فحص السكر .

. أيمن القباطي e1639065142458 - المجلة الطبية
د. أيمن القباطي

إن امتلاك المتعايش مع السكري لجهاز الفحص أمر مهم، وخطوة تمكنه من اختصار الوقت والجهد ومراقبة نسبة السكر في الدم بشكل منتظم ما يجنبه التعرض للمضاعفات بشكل مفاجئ، بحسب تأكيد الدكتور القباطي .

هذا التفاعل الإيجابي الكبير بدّد الخوف لدى فريق المجلة الطبية وسيفعل ذلك مع المجتمع حتماً .

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

أنجزت هذه المادة في إطار حملة #السكر_يمكنك_إدارته، التي أطلقتها “المجلة الطبية” للتوعية بمرض السكر ، بالشراكة مع (شركة النهدي الطبية، وشركة إخوان بعوم ومصنع بيوفارم للصناعات الدوائية الحيوية، وشركة المدار فارما، وشركة أيمن فارما للاستيراد).

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space