المجلة الطبية

صنعاء تدشن المؤتمر العلمي الثالث للتيقظ الدوائي

-

صنعاء تدشن المؤتمر العلمي الثالث للتيقظ الدوائي

الطبية|
كشف رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد الغيلي عن وجود منتجات دوائية غير فعالة تمت ملاحظتها مؤخراً في السوق الدوائية.. مما أدى إلى تأثيرات جانبية على المرضى.

جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي الثالث للتيقظ والسلامة الدوائية الذي انطلقت أعماله صباح اليوم الأربعاء في العاصمة صنعاء.. الذي تنظمه الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، تحت شعار “”تفعيل التيقظ الدوائي داخل المستشفيات”.

قد يهمك..الدكتورة الشرجبي تكشف أهم أسباب ضعف تشخيص المرض في اليمن

وفي المؤتمر الذي شارك فيه نخبة من أطباء وأكاديميي الجامعات اليمنية.. أكد رئيس الهيئة أن المؤتمر يهدف إلى تطبيق التيقظ الدوائي داخل المستشفيات وتعزيز دور الأطباء والصيادلة والممرضين والأبحاث العلمية.. وتسليط الضوء على فاعلية ودور التيقظ الدوائي في ضبط جودة الدواء بالمستشفيات.

وسيتناول المؤتمر على مدى يومين عددا من أوراق العمل حول “أنواع الآثار الجانبية وآلية حدوثها، وإجراءات اليقظة الدوائية.. وخطوات كتابة تقارير الآثار الجانبية وإرسالها إلى الهيئة العليا للأدوية، ودور الكادر الطبي في كتابة تقارير الآثار الجانبية وجودة الأدوية.. وكذا دور المؤسسات الأكاديمية في نشر ثقافة التيقظ الدوائي”.

وقال الدكتور الغيلي أنه سيتم ترشيح ممثلين وضباط اتصال ومسئولين في المستشفيات عن جزئية التيقظ الدوائي وتدريبهم في ورشة عمل خاصة.. لتكون مهمتهم الاشراف على جمع بيانات التيقظ الدوائي ووضعها في وثيقة ضمن ملف المريض.

إقرأ أيضاً..تفاعلا مع المجلة الطبية.. وزارة الصحة تصدر بيان هام بشأن اللقاحات

بدوره استعرض رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور فائز سكران الدليل الإرشادي للرصد والإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو جودة الدواء في المستشفيات والمرافق الصحية.. وتوضيح كيفية تعبئة نماذج الإبلاغ عن الأعراض الجانبية من قبل الأطباء ، والممرضين، والصيادلة، والمختبرات لضمان أمن وفاعلية الدواء على صحة المرضى، لافتاً إلى أن التيقظ الدوائي يهدف إلى تحسين رعاية المرضى والصحة العامة، وكذا الكشف عن المشاكل المتعلقة باستخدام الأدوية والتعاطي الفعال والمأمون لها.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Exit mobile version