fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الكشف عن سبب وفاة النساء داخل غرف العمليات

هاشم القدمي
2022-02-07T17:07:18+03:00
المرأة والطفلفلك الطبية
7 فبراير 2022آخر تحديث : الإثنين 7 فبراير 2022 - 5:07 مساءً
Ad Space
الكشف عن سبب وفاة النساء داخل غرف العمليات
Ad Space

الكشف عن سبب وفاة النساء داخل غرف العمليات

الطبية|

خلصت دراسة كندية حديثة، إلى أن النساء اللاتي يخضعن لعمليات جراحية من قبل جراحين ذكور، أكثر عرضة للمضاعفات والموت.. بالمقارنة مع أولئك اللاتي يخضعن لعمليات جراحية من قبل جراحات إناث.

وقالت صحيفة ذا غارديان، إن نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة جاما سيرجري في شهر ديسمبر الماضي، أشارت  إلى أن التحيز الضمني بين الجنسين يلعب دورا في نتائج العملية الجراحية  وذلك وفقاً لسجلات أكثر من 1.3 مليون مريض.

قد يهمك .. متلازمة “التستوستيرون” وتأثيرها على الكفاءة الجنسية للرجال

Ad Space

ونقلت الصحيفة عن المؤلفة المشاركة في الدراسة الدكتورة أنجيلا جيراث من جامعة تورنتو، قولها:”لقد أظهرنا في ورقتنا البحثية أننا نُفشل بعض المرضى الإناث، بل وأن بعضهن يتعرضن لعواقب وخيمة وأحيانا قاتلة.

ولإجراء الدراسة نظر الباحثون في المرضى الذين خضعوا لواحد من 21 إجراءً طبيا شائعا داخل غرفة العمليات، مثل استبدال مفصل الورك أو استئصال المرارة أو القلب، أو جراحة تحويل مجرى.

إقرأ أيضاً .. أكثر من 200 مليون امرأة وفتاة تعرضت لتشويه الأعضاء التناسلية

ووجد الباحثون أن المرضى الإناث اللاتي عولجن من قبل الجراحين الذكور كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 32 في المئة، و 16 في المئة أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات، بينما كان 11 في المئة منهن أكثر عرضة للعودة إلى المستشفى من أولئك اللاتي تعاملن مع جراحة أنثى.

وأوضحت الدكتورة أنجيلا جيراث أن الفروق بين الجنسين في أساليب الاتصال وصنع القرار والحكم قد تلعب دورا في نتائج العمليات الجراحية، كما أن النساء قد يشعرن براحة أكبر مع الطبيبات.. مما قد يؤثر على درجة التزامهن ببروتوكولات ما بعد الرعاية داخل المستشفى.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space