fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أطباء يحذرون من تنظيف الأذان بالعيدان القطنية

هاشم القدمي
2022-03-05T21:39:12+03:00
فلك الطبيةلصحتك
5 مارس 2022آخر تحديث : السبت 5 مارس 2022 - 9:39 مساءً
Ad Space
أطباء يحذرون من تنظيف الأذان بالعيدان القطنية
Ad Space

أطباء يحذرون من تنظيف الأذان بالعيدان القطنية

الطبية|

يشعر الكثير من الناس أحياناً بضرورة لتنظيف آذانهم فيستخدمون أدوات كالمفاتيح وغيرها، وهو ما يحذر منه الأطباء اليوم، بل ويشيرون إلى مخاطر صحية قد تحدث بسبب تنظيف الأذان بالأعواد القطنية الت تصنع خصيصاً لهذا الغرض.

وفي السياق قال الدكتور جيورجي شادرين، أن تنظيف الأذنين باستخدام عيدان قطنية يفتح “بوابة” لدخول العدوى المرضية، ويمكن أن يكون سببا لحدوث ثقب في طبلة الأذن.

قد يهمك .. دراسة حديثة:  79 % من وفيات الحصبة في اليمن دون سن 5 سنوات

وتساءل الطبيب الروسي، لماذا يريد الشخص تنظيف أذنيه؟ موضحاً أن شمع الأذن (الصملاخ) عامل وقائي طبيعي يمكن تشبيهه بطلاء السيارات، الذي يحميها من التآكل. وشمع الأذن يؤدي نفس الوظيفة في القناة السمعية الخارجية. وعند إزالة هذا الشمع فإننا نزيل الحماية الطبيعية، بالإضافة إلى أن العيدان القطنية يمكن أن تؤذي الجلد، وهذه تصبح في الواقع بوابات الدخول لأي عدوى.

Ad Space

أشار إلى أن مشكلة انسداد الأذن لا تنشأ من دون سبب، فعملية تنظيف الأذن بهذه العيدان لا تزيل هذا الشمع بكامله، وتضغط الجزء المتبقي منه إلى داخل الأذن. لذلك عند نشوء هذه السدادة يجب مراجعة الطبيب قبل فوات الأوان.

بدورها قالت الباحثة في قسم بحوث جراحة الأذن في معهد سفيرجيفسكي بموسكو الدكتورة أولغا فيودوروفا، يمكن أن يحصل تمزق في طبلة الأذن عندما ننظف الأذنين.

إقرأ أيضاً.. المداني: سرطان القولون رابع أكثر الأمراض شيوعاً في اليمن

وأوضحت الباحثة أن “إصابات طبلة الأذن هي عادة إصابات ميكانيكية، وهذا ما يحصل عندما يستخدم الشخص عيدانا أو عود ثقاب أو حتى عند تتعرض الأذن لضربة قوية باليد أو الكرة مثلا، كما يمكن أن تتمزق طبلة الأذن بسبب ضغط قوي مثلا عندما يحاول الشخص النفخ بقوة أو عند تنظيف الأنف من المخاط بقوة والفم مغلق”.. وفقاً لما نقل موقع روسيا اليوم عن وكالة “نوفوستي”.

ولفتت إلى أن تلك الاصابات يمكن أن تلتئم ذاتيا، وبعكسه لا بد من إجراء عملية جراحية لترقيع الطبلة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space