fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

المداني: سرطان القولون رابع أكثر الأمراض شيوعاً في اليمن

هاشم القدمي
2022-03-01T20:52:41+03:00
فلك الطبية
1 مارس 2022آخر تحديث : الثلاثاء 1 مارس 2022 - 8:52 مساءً
Ad Space
المداني: سرطان القولون رابع أكثر الأمراض شيوعاً في اليمن
Ad Space

المداني: سرطان القولون رابع أكثر الأمراض شيوعاً في اليمن

الطبية|

دعا رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة السرطان، الدكتور عبدالسلام المداني، من بلغوا سن 45 عاماً إلى إجراء  فحوصات دورية للكشف المبكر عن سرطان القولون، مؤكداً أن هذا المرض يأتي في المرتبة الرابعة كأكثر الأمراض شيوعاً بين الرجال في اليمن.

جاء ذلك خلال تدشين الصندوق، اليوم، الحملة الوطنية الأولى للتوعية بسرطان القولون تحت شعار صحتك بوعيك، تزامناً مع مارس الشهر العالمي للتوعية بسرطان القولون.

قد يهمك .. كيف تحول القات من ظاهرة اجتماعية إلى مدمر لصحة اليمنيين؟

Ad Space

وتهدف الحملة التي تستمر شهر إلى تقليل أعداد الوفيات ونسب الإصابة بالمرض من خلال رفع مستوى الوعي المجتمعي بسرطان القولون والمستقيم وأعراضه وعوامل الإصابة وطرق الوقاية منه وأهمية الكشف المبكر للمرض.

وقال الدكتور المداني إن مرض سرطان القولون والمستقيم أحد أكثر أورام السرطان انتشارًا في العالم، لافتاً إلى أن الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني لعلاج الأورام تؤكد أن مرض سرطان القولون يحتل المرتبة الرابعة في اليمن والأكثر شيوعاً بين الرجال.

وأفاد بأن المرض يبدأ بصمت وغالباً ليست له أعراض في مراحله الأولى، ما يحتم ضرورة عمل الفحص الدوري  لاكتشافه مبكرًا وتجنب مضاعفاته، موضحاً بأن الاكتشاف المبكر للمرض يساعد على العلاج والشفاء بنسبة كبيرة قد  تصل إلى 90 بالمائة، كما أكدت الدراسات والأبحاث العلمية الصادرة عن المراكز الدولية المتخصصة.

إقرأ أيضاً .. تطوير علاج مناعي آمن للسرطان

ومارس هو شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم، وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم خلال عام 2020م، مع ما يقرب من مليوني حالة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space