fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الدكتورة منى غالب: نظافة الفم ضرورية للحصول على مناعة أفضل

هاشم القدمي
2022-04-01T19:07:47+03:00
أسناني حياتيفلك الطبية
30 مارس 2022آخر تحديث : الجمعة 1 أبريل 2022 - 7:07 مساءً
Ad Space
الدكتورة منى غالب: نظافة الفم ضرورية للحصول على مناعة أفضل
Ad Space

الدكتورة منى غالب: نظافة الفم ضرورية للحصول على مناعة أفضل

الطبية خاص|

أكدت أخصائية جراحة الفم وزراعة الأسنان، الدكتورة منى غالب، أن مسألة  تنظيف الأسنان بانتظام كعادة يومية والعناية بها كسلوك راقٍ، لها فوائد كثيرة ومدهشة، أهمها درء العديد من الأمراض والمساعدة في الحفاظ على صحة الفم والأسنان و صحة جهاز المناعة لدى الإنسان.

وقالت الدكتورة غالب لـالمجلة الطبية إن تنظيف الأسنان بشكل متكرر يمكن أن يحد من السعرات الحرارية ويساعد في السيطرة على الوزن، كما يعد تنظيف الأسنان مرتين يوميًا على الأقل أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على صحة جهاز المناعة.

قد يهمك .. الدكتورة الدغفلي: الاهتمام ببوابة الصحة يجنبك هذه الأمراض

وأوضحت بأن عملية تنظيف الأسنان تقوم بمنع الحشرات من دخول الجسم والتسبب بالعدوى، وهذا يعني أن نظافة الفم الجيدة ضرورية للحصول على مناعة أفضل.

ووفقاً للدكتورة غالب، تتضمن نظافة الفم أجزاء متعددة والفرشاة هي الأكثر أهمية، لأنها تساعد على إزالة بقايا الطعام واللويحات المرتبطة باللثة والأسنان، وتحمى من تكون البلاك الذي هو منتج ثانوي للبكتيريا والسكر يؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

وشددت على ضرورة تنظيف الأسنان بالفرشات مرتين في اليوم وبالخيط مرة أو مرتين في اليوم، منوهاً بأن على الأشخاص المصابين بداء السكري أو أمراض المناعة الذاتية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أكثر، وأوصت بضرورة زيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل في العام.

ونبهت الدكتورة غالب إلى أن التنظيف السيئ للأسنان قد يعرض مناعة الشخص للخطر، حيث يمكن أن يؤثر تسوس الأسنان وأمراض اللثة الناتجة عن سوء نظافة الأسنان على جهاز المناعة لديه، ويمكن أن تدخل البكتيريا من الفم إلى مجرى الدم من خلال اللثة المريضة، واستجابة لهذه العدوى البكتيرية يقوم جهاز المناعة بتحفيز الكبد على إطلاق البروتين التفاعلي سي، أو سي بي أر والذي يتم إطلاقه عادة في الجسم عندما يكون هناك أي نوع من الالتهاب.

Ad Space

وتطرقت أخصائية جراحة الفم وزراعة الأسنان في حديثها لـالمجلة الطبية لبعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بها أغلب الناس، مشددة على ضرورة تجنبها، وهي:

استخدام فرشاة ذات شعيرات صلبة، حيث يعتقد كثيرون أن كلما كانت الشعيرات الصلبة كلما ساعدت في نظافة أسنانهم أكثر، وهذا غير صحيح فالفرشاة ذات الشعيرات الصلبة قد تتسبب في تلف اللثة، لذا يجب اختيار فرشاة بشعيرات ناعمة وحجم مناسب للفم.

إقرأ أيضاً .. نصائح عند تنظيف الأسنان بعود الأراك “المسواك”

استخدام الفرشاة بشكل حاد، يجب التعامل مع الأسنان بلطافة أثناء التنظيف، لأن القوة المفرطة قد تضر بمينا الأسنان، ويجب أن لا تبقى الفرشاة مسطحة ويفضل الإمساك بالفرشاة بزاوية 45 درجة.

  استخدام الفرشاة لمدة طويلة.. من الخطأ استخدام فرشاة الأسنان لمدة طويلة، ويجب استبدالها في مدة أقصاها أربعة أشهر أو قبل ذلك عند ملاحظة تآكل شعيراتها، ونشدد هنا على ضرورة الحصول على فرشاة جديدة في حال كان الشخص يعاني من مرض في الفم أو الأسنان وذلك بعد تعافيه.

السرعة في عملية التنظيف، والصحيح هو أن تنظف الأسنان لمدة لا تقل على دقيقتين.

  تجاهل تنظيف اللسان، مما يجعل تواجد البكتيريا على اللسان ممكناً مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، لذا يجب تنظيف اللسان على الأقل مرة واحدة في اليوم باستخدام فرشاة أو مكشطة خاصة بتنظيف اللسان.

عدم الحرص على إقفال الفرشاة، من الخطأ إبقاء فرشاة الأسنان مفتوحة، وموضوعة في رفوف الحمام دون تغطيتها، لأن ذلك سيجعل جزيئات الحمام تصل إليها، لذا يجب وضع الفرشاة دائماً داخل خزانة خاصة ولكن بعد أن تجف.

أنجزت هذه المادة ضمن الحملة التي أطلقتها المجلة الطبية، تزامنا مع اليوم العالمي لصحة الفم 2022، وتحت شعار #لتستمر_ابتسامتك ، وتهدف للتوعية بأهمية وطرق الحفاظ على صحة الفم بشكل مثالي وتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة بالفم واللثة والأسنان واللسان.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space