fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

6 ممارسات يومية تجنبك الإصابة بـ 9 أمراض خطيرة

Abdalmalik ALgrmozi
2022-04-06T02:48:27+03:00
أسناني حياتيفلك الطبية
4 أبريل 2022آخر تحديث : الأربعاء 6 أبريل 2022 - 2:48 صباحًا
Ad Space
6 ممارسات يومية تجنبك الإصابة بـ 9 أمراض خطيرة
Ad Space

6 ممارسات يومية تجنبك الإصابة بـ 9 أمراض خطيرة

الطبية_ خاص|

تعتبر صحة الفم مرآة لصحة الجسد، حيث يمكن للعادات الصحية الجيدة أن تمنع الكثير من المشكلات الصحية بالنسبة للفم والأسنان، وفقاً لأخصائية جراحة الفم وزراعة الأسنان، الدكتورة سالي الحنش.

وقالت الدكتورة سالي لـ”الطبية” إن” الابتسامة الحقيقية تأتي من القلب، ولكن الابتسامة الصحية والجميلة تحتاج إلى رعاية جيدة للأسنان”.

قد يهمك..الخيط السني والتنظيف المثالي

وقدمت أخصائية جراحة الفم وزراعة الأسنان، بعض النصائح المهمة التي تساعد على الحماية الصحية للأسنان، أبرزها ما يلي:

– غسل الأسنان بمعجون يحتوي على الفلورايد لمرتين في اليوم على الأقل.. ويعتبر أي معجون أسنان يتم استخدامه هو المعجون الأفضل.

– استخدام الخيط لتنظيف الأسنان لمرة واحد على الأقل يوميا.

– تنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان كل ستة أشهر، ولا يجب الانتظار حتى تظهر الأعراض لزيارة طبيب الأسنان، لأن زيارة طبيب الأسنان تسمح باكتشاف المشكلة قبل أن تلاحظ ظهور أية أعراض لها.

– تجنب التدخين.

– اتباع نظام غذائي غني بالألياف وقليل الدسم وقليل السكر، مع الكثير من الفواكه والخضروات.
– الحد من الوجبات الخفيفة غير الصحية والمشروبات السكرية.

Ad Space

وأكدت أخصائية جراحة الفم وزراعة الأسنان، إنه يمكن للفم السليم أن يساعد في الحفاظ على الصحة العامة للجسم، موضحة بأنه ووفقاُ للدراسات والأبحاث الطبي، فقد يؤدي إهمال نظافة الفم والأسنان إلى فرصة الإصابة بالعديد من المشاكل والأمراض، محددة 9 من الأمراض المحتملة لإهمال نظافة الأسنان، هي:

1- السكري: نشرت جمعية طب الأسنان العالمية دراسة حول علاقة مرض السكري بإهمال العناية بالأسنان، وأظهرت نتائج تلك الدراسة أن الإصابة بالتهابات اللثة بسبب إهمال العناية بالأسنان تزيد من احتمالية الإصابة بالسكري خصوصاً لدى الأطفال.

2- السكتة الدماغية: تواجد البكتيريا الضارة في الفم وحول الأسنان بسبب إهمال تنظيفها بشكل منتظم يجعلها كالقنابل الموقوتة، فإذا استطاعت التسلل إلى مجرى الدم قد تنتقل إلى الدماغ وتقلل أو تمنع وصول الدماء المحملة بالأكسجين إلى المخ وهو ما يتسبب بالسكتة الدماغية.

3- سرطان الفم: إذ أن الأورام التي تتكون في الفم نتيجة إهمال الالتهابات المتكررة وعدم معالجتها وعدم معالجة الحواف الحادة في الأسنان.

4- أمراض اللثة: الإصابة بالقرح المؤلمة في أكثر من مكان داخل الفم، وغير ذلك من الأمراض الأخرى، أمر طبيعي عند الإهمال في العناية بنظافة الأسنان، ولكن الوضع قد يزداد تعقيداً وتتسبب الفطريات والبكتيريا بفقدان الأسنان والتأثير على عظام الفك بسبب إفرازها للإنزيمات الضارة والتي تؤدي إلى الفتك باللثة التي تجمع الأسنان والعظام سوياً.

5- الشعور بالصداع ووجع في الأذن خاصةً عند المعاناة من ضرس العقل أو مشاكل العصب.
6- عدم القدرة على النوم: يُحرم المصاب بأمراض الأسنان من النوم الهادئ المتواصل.

7- البقع: إهمال تنظيف الأسنان وغسلها إلى جانب شرب القهوة والشاي أو تناول أطعمة تحتوي على صبغات سواء أكانت طبيعية أو صناعية بشكل مستمر، يحول اللون الأبيض للأسنان إلى الأصفر.. وعلى المدى المتوسط يصعب استرجاع اللون الأبيض للأسنان سوى بزيارة الطبيب.

8- النفس الكريه: حيث أن تواجد الفطريات والبكتريا في كل مكان بداخل الفم تؤدي إلى مشكلة الرائحة الكريهة للفم والناجمة عن مشاكل الأسنان.. ولكن في تلك الحالة تناول العلك أو الحلوى لن يفيد وسيكون التدخل الطبي وتناول الأدوية أمرا لا بد منه.

إقرأ أيضا..انحسار اللثة.. العلامات وطرق الوقاية والعلاج

9- أمراض القلب: كما هو الحال بالنسبة للسكتة الدماغية، فدخول الميكروبات من الفم إلى مجرى الدم قد يؤثر على القلب ويؤثر على كفاءته في القيام بوظائفه.

أنجزت هذه المادة ضمن الحملة التي أطلقتها المجلة الطبية، تزامنا مع اليوم العالمي لصحة الفم 2022، وتحت شعار #لتستمر_ابتسامتك ، وتهدف للتوعية بأهمية وطرق الحفاظ على صحة الفم بشكل مثالي وتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة بالفم واللثة والأسنان واللسان.
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space