fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

تطوير روبوت من السكر لأغراض طبية

هاشم القدمي
2022-04-15T22:42:55+03:00
جديد الطبفلك الطبية
14 أبريل 2022آخر تحديث : الجمعة 15 أبريل 2022 - 10:42 مساءً
Ad Space
تطوير روبوت من السكر لأغراض طبية
Ad Space

تطوير روبوت من السكر لأغراض طبية

الطبية|

استطاع فريق من الباحثين بجامعة يوناس كيبلر النمساوية تطوير روبوت مصنوع من مواد قابلة للتحلل في البيئة الطبيعية.

وصنع الباحثون الروبوت عن طريق تقنيات الطباعة المجسمة وباستخدام أحبار مصنوعة من مواد طبيعية، بحسب الدراسة التي أوردتها الدورية العلمية ساينس روبوتيكس.

قد يهمك .. علاج محفز للنضارة ومكافح للشيخوخة

يأتي هذا الانجاز بعد سنوات ظل العلماء خلالها يحاولون تطوير روبوتات لينة على غرار الكائنات البحرية بهدف

Ad Space

استخدامها للسباحة داخل جسم الإنسان لتوصيل جرعات الدواء أو علاج الانسجة المريضة، لكن كانت تواجههم في معظم الأحيان مشكلة أن هذه الروبوتات كانت تتحلل في الماء علاوة على صعوبة تشكيلها وقصر عمرها.

وفي إطار التجربة الجديدة، استخدم الباحثون في النمسا أحبار مصنوعة من السكر والجيلاتين لصناعة روبوتات لها قوام يشبه مادة الجيلي، وأضافوا حمض السيتريك إلى هذه الأحبار لتعزيز قدرتها على التشكل وجعلها أكثر قدرة على مقاومة المياه، وفق وكالة DW الألمانية.

وأثناء صناعة الروبوت، قام الباحثون بتدفئة المادة الحبرية لتسهيل تدفقها من فوهة الطابعة المجسمة مع القيام بعملية الطباعة في ظروف جوية باردة بحيث تتصلب مكونات الروبوت بمجرد اكتمال الطباعة.

إقرأ أيضاً .. علاج محفز للنضارة ومكافح للشيخوخة

واستهل الباحثون التجربة التي أوردها الموقع الإلكتروني تيك إكسبلور المتخصص في التكنولوجيا بصناعة المحرك الخاص بالروبوت، ثم صنعوا وحدات استشعار تستجيب للمؤثرات الضوئية لتوجيه الروبوت اثناء الحركة. وبعد اكتمال هذه المرحلة، قام فريق الدراسة بتصنيع باقي مكونات الروبوت وتثبيتها بنجاح.

وأكد فريق الدراسة أن جميع هذه المكونات يمكن ادخالها مرة أخرى داخل الطابعة المجسمة وإذابتها من أجل  إعادة استخدام هذه الأحبار مرة أخرى.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space