fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصيام وصحة العظام

هاشم القدمي
فلك الطبية
14 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 14 أبريل 2022 - 9:52 مساءً
Ad Space
الصيام وصحة العظام
Ad Space
د. حمود زيد*

بِالنسبة لِلأصِحاء لا يُؤثر الصيام على عظامهم طالما التزموا بمواعيد النوم وتناولوا الكمية الكافية مِنَ الطعام والشراب خلال فترة الإفطار.

وللصوم فوائد كثيرة، منها، الانخفاض الإيجابي في البروتين الدهني منخفض الكثافة والذي يطلق علية الكوليسترول الضّار، الذي يقوم بمهمة تنظيم حركة الدهون والكولسترول مع المحاليل المائية في الدم والشرايين، فكلما انخفضت نسبةَ الكوليسترول الضّار في الدم، انخفضت احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين واحتشاء العضلة القلبية والسكتة الدماغية.

قد يهمك .. نصائح للتخلص من مشكلات الفم والأسنان في رمضان

ويعتبر ارتفاع نِسبةَ الكوليسترول الضّار عاملا خطرا لخفض كثافة العِظام، مما قد يجعل العِظام أكثر عُرضةً للهشاشة والكسور.

وكما هو معروف أنَّ مُعظم أمراض المفاصِل؛ خُصوصاً مفصِل الكاحل والرُكبة والعمود الفقري، بسبب السُمنة الزائدة؛ فكلما زاد الوزن زاد الضغط على المفاصل، ومع مرور الوقت قد تتآكل الطبقة الغضروفية للمفصل فيسبب التهابا مزمنا للمفصل، وآلام الظهر وانزلاقات غضروفية.

ويلعب الصيام دوراً كبيراً في تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون، مما يساعد في فقدان الوزن وبالتالي تخفيف الثقل على المفاصل والهيكل العظمي ككل.

       

التهابات المفاصل

بالنسبة لتأثير صيام رمضان على حالة الالتهابات الروماتيزمية أو ما يسمى التهاب العظام والمفاصل والعضلات، فقد أظهرت الدراسات حصول انخفاض بمستوى بروتين سي التفاعلي ومثبطات عامل نخر الورم والتي تلعب دورا كبيرا في تحفيز التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى قمع التعبير الخلوي المؤيد للالتهابات خلال وبعد شهر رمضان، ويمكن تفسير تخفيف حالة الالتهاب عن طريق تقليل الدهون في الجسم والتحكم في عوامل خطر التمثيل الغذائي.

كما أظهرت دراسات عدة أجريت في دول إسلامية على مرضى المفاصل الروماتودي من تحسين في أعراض الالتهاب من أهمها تصلّب أو تيبّس المفاصل في الصباح الباكر وانخفاض حدة الألم بالإضافة إلى انخفاض بروتين سي التفاعلي وسرعة ترسب الدم.

أما تأثير صيام رمضان على التهاب المفاصل الفقارية أو التهاب الفقار المُقسّط، وهو مرض التهابي قد يسبب بمرور الوقت التحام بعض عظام (فقرات) العمود الفقري مما يجعل العمود الفقري أقل مرونة، وقد يؤدي إلى تقوّس وضعية الجسم، وفي حالة إصابة الضلوع، قد يصبح التنفس بعمق أمرًا صعبًا.

وأكدت دراسة تونسية أجريت على مصابين بالتهاب المفاصل الفقارية، انخفاض في درجة نشاط المرض بعد صيام المصابين في رمضان، ويخفف من حدة الألم، والأعراض المصاحبة كألم وتورم الأصابع.

      

الصيام والنقرس

Ad Space

يحدث النقرس بسبب زيادة تركيز حمض اليوريك في الجسم ما قد يسبب آلاما شديدة في المفاصل، وفي الواقع يربط النقرس والصيام علاقة سلبية، فكلما زادت فترات الصيام زاد احتمال تزايد تركيز حمض اليوريك لدى المريض خصوصاً إذا أفرط في تناول اللحوم الحمراء وبعض المأكولات البحرية.

وخلصت دراسة أجريت على مجموعتين (صائمين وغير صائمين)، إلى وجود بعض الارتفاع في تراكيز حمض اليوريك لدى المجموعة الأولى، وثبات التركيز في المجموعة الثانية، ومع ذلك لم يتم ملاحظة زيادة في معدل نوبات النقرس لكلا المجموعتين ما يعني أن الزيادة التي يسببها الصيام قد لا ترتبط بزيادة حدوث نوبات النقرس فسببها الأساسي هو طبيعة الغذاء من لحوم وأطعمة الدهون.

      

هشاشة العظام

نظراً لأن الصيام يعمل على تحفيز إفراز هرمون الغدة الجار درقية المسمى بالباراثورمون والمسئول عن إطلاق الكالسيوم عن طريق العظام في مجرى الدم، امتصاص الكالسيوم من الطعام عن طريق الأمعاء وحفظ الكالسيوم عن طريق الكلى.

إقرأ أيضاً .. علاج محفز للنضارة ومكافح للشيخوخة

كما يعمل على تنظيم إفراز هرمون الباراثورمون عند ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، لذلك فالصيام يؤثر بشكل إيجابي على استقلاب وتجدد العظام.

    

إرشادات دوائية

بالنسبة للمرضى الالتهابات الروماتيزمية فيتم تناول الدواء بعد الإفطار أو السحور حسب عدد الجرعات، وإذا كان العلاج أكثر من جرعتين يجب استشارة الطبيب.

كما ينصح باستبدال لأدوية المضادة للالتهابات مثل (الفولتارين، بروفين، كوليكسيكام، الخ) بدواء الباراسيتامول الصافي.

ونشير هنا إلى أن الصيام قد يرتبط بانخفاض الاستجابة المناعية بسبب اضطراب النوم، لذا يجب تحديد مواعيد النوم والاعتدال في تناول الطعام والشراب، وممارسة المشي والحركة في النهار والليل، مع مُمارسة بعض التمارين الخفيفة لراغبين في تخفيف وَزنهم.

      

* أخصائي جراحة العظام والمفاصل

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space