fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

باحثون يطورون لقاحاً لخفض الكولسترول

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
23 ديسمبر 2023آخر تحديث : السبت 23 ديسمبر 2023 - 8:10 مساءً
Ad Space
باحثون يطورون لقاحاً لخفض الكولسترول
Ad Space

باحثون يطورون لقاحاً لخفض الكولسترول

الطبية|
تمكن باحثون من تطوير لقاح رخيص الثمن للحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية في غضون 10 سنوات.

ووفقا للنتائج التي نشرت في مجلة npj Vaccines، وجد الباحثون في كلية الطب بجامعة نيو مكسيكو (UNM) أن اللقاح يمكنه خفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL) بنسبة 30% تقريبا لدى الفئران والقردة.

اللقاح المبتكر يستهدف بروتين PCSK9، وهو جزيء يُصنع في الكبد وينتقل عبر مجرى الدم ويرفع نسبة الكوليسترول الضار (LDL).

قد يهمك.. طبيب يحذر من ارتداء هذه الملابس في الشتاء

وتعمل جرعة اللقاح على حجب البروتين عن طريق حقن جزيئات فيروسية غير معدية مع أجزاء صغيرة من PCSK9 متصلة بها.. بحسب ما نقلت صحيفة “ديلي ميل”.

Ad Space

وقال الباحث الرئيسي والأستاذ في قسم الوراثة الجزيئية والأحياء الدقيقة في جامعة نيو مكسيكو الدكتور برايس تشاكريان: “نعتقد أن يكون لهذا اللقاح تأثير عالمي. ونأمل أن يكون متاحا للبشر في السنوات العشر المقبلة”.

ويعتقد تشاكريان أن اللقاح الجديد يمكن أن يكون أرخص من 100 دولار للجرعة الواحدة، مقارنة بالحقن المماثلة الموجودة في السوق التي تكلف ما بين 5000 دولار إلى 15000 دولار بدون تأمين.

اقرأ أيضاً.. تقرير أممي يكشف عن عدد مخيف لحالات الحصبة في اليمن

وترتفع نسبة الكوليسترول عندما يكون هناك الكثير من الرواسب الدهنية في الدم، ما يعيق تدفق الدم عبر الشرايين ليصل إلى الأعضاء الحيوية مثل القلب والدماغ.

ويمكن أن تؤدي الأطعمة الدهنية والتدخين وعدم ممارسة التمارين الرياضية إلى رفع نسبة الكولسترول الضار، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم استعداد وراثي لذلك.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space