fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة تحدد أخطر مكمل غذائي على الدماغ

mohammed alghobasi
صحتكفلك الطبيةلصحتك
25 مايو 2022آخر تحديث : الأربعاء 25 مايو 2022 - 9:40 مساءً
Ad Space
دراسة تحدد أخطر مكمل غذائي على الدماغ
Ad Space

دراسة تحدد أخطر مكمل غذائي على الدماغ

الطبية|
يلجأ الكثير من الناس لتناول بعض المكملات الغذائي خاصة في السنوات الأخيرة من العمر في محاولة حماية أجسامهم من الأمراض.

أحدث الدراسات في هذا الجانب حذرت من بعض المكملات التي قد تؤدي إلحاق أضرار كبيرة في الدماغ ووفقاً لموقع “Eat This Not That”.

الدراسة توصلت إلى أن المكمل الغذائي الذي يحتوي على عنصر L-serine، وهو مركب أساسي يؤثر على وظائف المخ، ربما يؤدي إلى التسبب في تدهور معرفي لدى بعض البالغين.

إقرأ أيضاً..طلاب وأساتذة الجامعات اليمنية مصابون باضطرابات نفسية متفاوتة الدرجات

و “إل-سيرين” هو حمض أميني طبيعي يتكون داخل الجسم وهو ضروري للغاية لإنتاج فوسفاتيديل سيرين، كما يعد السيرين المكون الرئيسي الذي يشكل غشاء الخلايا العصبية بالدماغ. ويوجد إنزيم واحد محدد مسؤول عن تكوين مستويات السيرين الطبيعية في الجسم، ويسمى PHGDH.

Ad Space

نتائج الدراسة أكدت أن كلاً من مرضى الزهايمر والأشخاص، الذين ظهرت عليهم العلامات المبكرة لمرض الزهايمر، أظهروا زيادة في إنزيم PHGDH، مقارنة بالأشخاص ذوي العقول السليمة. كما ثبت أن هناك مستويات أعلى من الإنزيم PHGDH مرتبطة بمزيد مع التدهور في حالة مرضى الزهايمر، والذي تبين أنه ناتج عن إفراط في التحفيز داخل الدماغ نتيجة لزيادة نسب “إل-سيرين”.

ويعتقد الباحثون أن دورة شبيهة بالتمثيل الغذائي تحدث للتعويض عن فقدان نشاط الدماغ، كما يمكن أن يؤدي الضغط الشديد على الدماغ (والإفراط في التنبيه) إلى انخفاض عدد الخلايا العصبية في الدماغ.

قد يهمك..الصحة تعلن نتائج تقييم مستشفيات العاصمة صنعاء

ولسوء الحظ، عندما يكون هناك الكثير من PHGDH في الدماغ، يكون هناك الكثير من الضغط على الدماغ، وتستمر عملية ضمور الخلايا العصبية في الدماغ مع تكرار الدورة بسبب محاولة الدماغ استعادة التوازن.

تجدر الإشارة إلى أن هناك دراسات سابقة أكدت أهمية الـ “إل سيرين”، ووفقاً لدورية Frontiers، فقد توصلت دراسات وتجارب إكلينيكية أخرى إلى أن “إل-سيرين” عامل وقائي للأعصاب لعدد من الأمراض والحالات العصبية الأخرى (بخلاف مرض الزهايمر). وقد لوحظ أن هذا المكمل له تأثير علاجي على الصرع والفصام والذهان.

الآن.. بإمكانك الاشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space