fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

وزير الصحة يعلن الزمالة اليمنية للصناعة الدوائية للماجستير والدكتوراه

mohammed alghobasi
2022-01-16T18:34:15+03:00
فلك الطبية
16 يناير 2022آخر تحديث : الأحد 16 يناير 2022 - 6:34 مساءً
Ad Space
وزير الصحة يعلن الزمالة اليمنية للصناعة الدوائية للماجستير والدكتوراه
Ad Space

وزير الصحة يعلن الزمالة اليمنية للصناعة الدوائية للماجستير والدكتوراه

الطبية_ محمد العزيزي|
أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل اليوم الأحد الزمالة اليمنية للصناعة الدوائية للماجستير والدكتوراه وذلك في الصناعة الدوائية اليمنية، وأكد أن البحث العلمي والباحثين اليمنيين هم من سيرفع أسم اليمن عاليا كون المنتج المصنع باليمن هو فخر لنا ولكل اليمن.

جاء ذلك خلال حفل تدشين فعالية باكورة المنتجات الصيدلانية المحلية تحت شعار “دوائي من بلدي”، حيث اعتبر المتوكل تدشين الصناعة الدوائية يوماً هاماً وتاريخياً لوزارة الصحة العامة والسكان، وذلك بتخرج الدفعة الأولى للماجستير والدكتوراه في الصناعة الدوائية التي ركزت على المنتجات الطبيعية.

قد يهمك..اختتام مؤتمر الغدد الصماء في جامعة جبلة

وأوضح المتوكل أهمية الاستفادة من الأعشاب المنتشرة في اليمن في صناعة الدواء، لافتاً إلى أنها أكثر أماناً من الأدوية الكيميائية، داعياً أصحاب الشركات الصناعية والمستثمرين إلى تبني الأدوية المستحضرة والمخترعة من قبل الدفعة الأولي صناعة دوائية والعناية الكاملة بهذه الابتكارات الدوائية اليمنية وتوزيعه لكل أبناء الشعب للاستفادة منها.

photo 2022 01 16 17 58 32 - المجلة الطبية
د. عبدالملك أبودنيا متحدثاً عن الأدوية المخترعة
Ad Space

ووجه الدكتور المتوكل الهيئة العليا للأدوية إلى تسجيل الأدوية المخترعة محلياً واعتمادها لأنه سيكتب عليها صنع في اليمن، مؤكداً أن الوزارة خلال 2022م ستمنع استيراد عشرة أصناف علمية دوائية، وجعلها أصنافا محلية، لتعزيز الثقة بالمنتج المحلي، معتبراً تلك الأدوية التي مرت على مراحل من التجارب والأبحاث تمثل الخطوة الأولى في طريق تحقيق الإكتفاء الذاتي الدوائي.

من جهته قال منسق البرنامج الدكتور عبدالملك أبو دنيا أن الأبحاث العملية يجب أن تفعل في كل الجوانب وبالذات الطبي وذلك في الاستفادة من الموارد الطبيعية والنباتية الطبية التي تزخر بها اليمن.

إقرأ أيضاً..مبادرة هي الأولى من نوعها يطلقها صحة حجة

وأضاف أبو دنيا “يوجد في اليمن أكثر من 500 نبتة طبية نادرة لا توجد في العالم و يجب الاستفادة منها في الابحاث العلمية الطبية والصناعة الدوائية، مشيراً إلى أن هناك 30 ألف صيدلاني يحملون شهادات جامعية البكالاريوس العامة ولا يوجد منهم شخص واصل درجة علميه عليا ونحن نطالبهم اليوم للانضمام إلى برنامج الماجستير والدكتوراه وذلك لعمل ثورة في قيادة الصناعة الدوائية من الأعشاب والثروة المعدنية، لافتاً إلى أن المجلس اليمني للاختصاصات الطبية والصحية قد اعتمد 18 تخصص علمي للبحث العلمي يديرها المجلس اليمني للاختصاصات الطبية والصحية.

إلى ذلك أكد الدكتور محمد ناشر أن زملائه الباحثين والذي بلغ عددهم 45 باحثا هم قوام الدفعة الأولى صناعة صيدلانية قد ابتكروا 50 منتجا محليا من مصادر ومدخلات طبيعية، وطالب في كلمة ألقاها نيابة عن الخريجين_ الجهات الرسمية و الشركات الصناعية إلى المساهمة والالتزام في إخراج هذه الأبحاث و المنتجات اليمنية إلى الواقع والاستفادة منها.

photo 2022 01 16 17 58 39 - المجلة الطبية
من حفل تدشين أول منتجات دوائية يمنية

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space