fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

باحث سويدي يفوز بجائزة نوبل للطب 2022

mohammed alghobasi
فلك الطبية
3 أكتوبر 2022آخر تحديث : الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 9:39 مساءً
Ad Space
باحث سويدي يفوز بجائزة نوبل للطب 2022
Ad Space

باحث سويدي يفوز بجائزة نوبل للطب 2022

الطبية|

أعلن معهد “كارولينسكا” في ستوكهولم اليوم الاثنين منح جائزة نوبل في الطب هذا العام للسويدي سفانتي بابو، عن النتائج التي توصل إليها حول التطور البشري.

ويُعد بابو -الذي يعمل في معهد “ماكس بلانك” للأنثروبولوجيا التطورية في مدينة لايبزيغ الألمانية- أول باحث يقوم بوضع تسلسل لجينوم الإنسان البدائي.

قد يهمك..5 خطوات تجنبك عسر الهضم واضطراب الأمعاء

Ad Space

ووفقاً لموقع قناة “DW” الألمانية فقد صنع بابو اسمه في هذا المجال من خلال وضع تسلسل جينوم إنسان نياندرتال، وهو قريب منقرض للإنسان الحديث، وكذلك من خلال اكتشاف شكل حياة شبيه بالإنسان غير معروف سابقا “دينيسوفان”، كما أظهر أن الجينات المساهمة في كليهما لا تزال موجودة في الإنسان الحديث.

ومن خلال الكشف عن الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن أشباه البشر المنقرضة، فإن اكتشافاته توفر الأساس لاستكشاف ما يجعلنا بشراً متفردين”.. بحسب جمعية نوبل.

اقرأ أيضاً..الصحة العالمية تعلن تفشي الكوليرا في 26 دولة

وذهبت جائزة العام الماضي للباحثين ديفيد يوليوس وأردم باتابوتيان، مكتشفا مستقبلات الخلايا التي يستخدمها البشر لاستشعار درجة الحرارة واللمس.

كما فاز العلماء البريطاني مايكل هوتن والأمريكيين هارفي ألتر وتشارلز رايس بـ جائزة نوبل للطب لعام 2020 لاكتشافهم “التهاب الكبد الفيروسي سي”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space