fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

12 نوعا من الفطريات تشكل تهديدا للصحة العامة

mohammed alghobasi
فلك الطبية
30 أكتوبر 2022آخر تحديث : الأحد 30 أكتوبر 2022 - 8:10 مساءً
Ad Space
12 نوعا من الفطريات تشكل تهديدا للصحة العامة
Ad Space

12 نوعا من الفطريات تشكل تهديدا للصحة العامة

الطبية نت|
نشرت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء الماضي قائمة بأكثر من اثني عشر نوعا من الفطريات التي تشكل تهديدا للصحة العامة.

وحددت القائمة التي قالت المنظمة هي الأولى على الإطلاق، 19 من مسببات الأمراض ذات الأولوية التي تنمو وتصبح مقاومة للعلاجات، بما في ذلك الخمائر والعفن.

قد يهمك..صنعاء.. إقرار توطين ألف صنف دوائي

وتشكل المُمرضات الفطرية خطراً كبيراً على الصحة العامة لأنها تزداد شيوعاً ومقاومة للعلاج، وفقاً للمنظمة التي أكدت أن الالتهابات الفطرية مسؤولة عن ما يقرب من 1.7 مليون حالة وفاة وأكثر من 150 مليون إصابة شديدة في جميع أنحاء العالم كل عام.

وتفترس مسببات الأمراض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بما في ذلك أولئك الذين يحاربون “كوفيد-19”. ويمكن أن تؤدي علاجات “كوفيد”، بما في ذلك الستيرويدات، إلى إضعاف دفاعات الجسم ضد الفطريات.

Ad Space

وقالت منظمة الصحة العالمية إن مسببات الأمراض الفطرية لا تزال تشكل تهديدا رئيسيا للصحة العامة، في ظل إنفاق القليل جدا من الموارد على تطوير أدوية فعالة مضادة لهذه الفطريات.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن الدكتورة حنان بلخي، مساعدة مدير مقاومة مضادات الميكروبات بمنظمة الصحة العالمية قولها “تتزايد العدوى الفطرية، وأصبحت أكثر مقاومة للعلاجات، لتتحول إلى مصدر قلق لهيئات الصحة العامة في جميع أنحاء العالم”.

اقرأ أيضاً..إغلاق معامل دوائية وأقسام عناية وحضانة في أمانة العاصمة

ونصحت منظمة الصحة الحكومات بتعزيز أنظمتها الخاصة لرصد الفطريات الخطرة والاستجابة للأنواع التسعة عشر المدرجة في القائمة.. لافتة إلى أن الاحترار العالمي يغير سمات الفطريات وبيئتها ومضيفها، ما يزيد من احتمال ظهور أنواع جديدة منها. ومعظم الأشخاص الذين يعانون من التهابات فطرية شديدة يعانون بالفعل من مرض شديد.

وأشاد المجتمع العلمي بتقرير منظمة الصحة العالمية، ووصفه بأنه خطوة إيجابية نحو ابتكار وسائل جديدة لعلاج الالتهابات الفطرية المقاومة للعلاج.. حيث علق استشاري الأمراض المعدية والأحياء الدقيقة في مستشفيات جامعة كوليدج لندن الدكتور نيل ستون على التقرير “أخيرا، أثير خطر العدوى الفطرية كقضية ذات أولوية طال انتظارها”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space