fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

حقن خلايا دم أُنتجت مخبريا بجسم إنسان لأول مرة في التاريخ

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
10 نوفمبر 2022آخر تحديث : الخميس 10 نوفمبر 2022 - 10:23 مساءً
Ad Space
حقن خلايا دم أُنتجت مخبريا بجسم إنسان لأول مرة في التاريخ
Ad Space

حقن خلايا دم أُنتجت مخبريا بجسم إنسان لأول مرة في التاريخ

الطبية نت|
تمكن فريق طبي بريطاني من حقن خلايا دم حمراء أُنتجت ونمت داخل المختبر، لأحد الأشخاص، في تجربة سريرية هي الأولى من نوعها في العالم.

ومن المتوقع أن تحدث خلايا الدم الحمراء المنتجة في المختبر ثورة في علاج من يعانون اضطرابات في الدم من قبيل فقر الدم المنجلي.. أو من لديهم فصائل نادرة من السائل الحيوي في الجسم.

قد يهمك..الصحة تكشف سبب إغلاق مستشفى “يوني ماكس”

ووفقاً لموقع “سكاي نيوز” يجد بعض الأشخاص الذين يعانون أمراض الدم صعوبة كبيرة في إيجاد متبرعين مناسبين، وإذا نجحت التجربة.. فإن الحاجة إلى المتبرعين ستقل في المستقبل.

Ad Space

وأبدت مديرة وحدة الدم في المعهد الوطني البريطاني لبحوث الصحة والرعاية آشلي توي.. تفاؤلها بهذا الإنجاز، واصفة التجربة بالخطوة الكبيرة التي تعبد الطريق أمام إنتاج الدم اعتمادا على الخلايا الجذعية.

اقرأ أيضاً..مجلي يفوز برئاسة المنظمة العربية لمترجمي لغة الإشارة

وأوضحت الأكاديمية البريطانية أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها حقن دم جرى إنتاجه داخل المختبر، اعتمادا على خلايا جذعية من متبرعين.. وأن التجربة تركز على معرفة متوسط أمد حياة خلايا الدم التي أنتجت داخل المختبر، لمعرفة ما إذا كانت تعيش أطول من خلايا الدم العادية المتبرع بها.

بدوره قال الباحث في تحاقن الدم بـجامعة كامبريدج كيدريك غيفيرت إنه وفي حال نجاح التجربة، فإن المرضى الذين يحتاجون حقن الدم.. سيقومون بالأمر مرات أقل في المستقبل، الأمر الذي يعني تخفيف معاناتهم ومشقة ارتياد المستشفيات بين الفينة والأخرى.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space