fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

طبيب يمني يوجه رسائل هامة لمرضى السكر

mohammed alghobasi
فلك الطبية
14 نوفمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 14 نوفمبر 2022 - 8:55 مساءً
Ad Space
طبيب يمني يوجه رسائل هامة لمرضى السكر
Ad Space

طبيب يمني يوجه رسائل هامة لمرضى السكر

الطبية نت_خاص|
قدم طبيب يمني خارطة سلوكية في التعامل مع مرض السكري تمكن المصاب من التحكم بالمرض وبالتالي التعايش معه بطريقة سليمة.

ووجه استشاري الطوارئ والحالات الحرجة في مستشفى الثورة العام بصنعاء الدكتور جمال عبدالمغني رسالة تحفيزية لليمنيين المصابين بالسكر.. بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السكر، نشرها على صفحته بالفيسبوك.

قد يهمك..في اليوم العالمي لمرضى السكر.. الصحة العالمية تضع 5 أهداف جديدة

وقال “عزيزي المتعايش مع السكري، ندرك معاناتك ونقدر إصرارك على العيش حياة طبيعية.. ولذلك نود تذكيرك بأنك تمتلك ما يعجز عن امتلاكه غيرك، تمتلك الإرادة والعزيمة للتحكم بهذا المرض، تستطيع أن تقول لنفسك ” لا “.. أنت من تتحكم بهذا المرض و ليس المرض من يتحكم بك، وهذا نادر جداً أن يكون المريض هو المتحكم بمرضه”.

Ad Space

وأوصى الدكتور عبد المغني مرضى السكر بثلاث نصائح وصفها بانها مهمة.. ابتداء بعدم التعامل مع السكر باعتباره مرضاً، و التعامل معه وكأنه صديق أو فرد من العائلة يتقاسم معه المريض يومه بكل التفاصيل.

اقرأ أيضاً..أخصائية توضح أسباب حساسية الأسنان في الشتاء

كما أوصى المرضى بعدم تكرر ضرب إبرة الأنسولين في نفس المكان لأيام متتالية.. وقال “مثلاً إذا ضربتها في جلد البطن، اضربها غداً في الفخذ وبعد غد ارجع للبطن وهكذا. ” مشددا على المتعايشين مع السكري بعدم إهمال أي جرح في القدم والتوجه إلى أقرب مستشفى لتلقي خدمات المجارحة.

وبالنسبة للأطفال المصابين بمرض السكر يفضل عدم إعطائهم أحذية ضيقة قد تتسبب بجرح أقدامهم.. منبها إلى ضرورة ارتداء الجوارب “الشرابات” كما يجب فحص قدم الطفل وتعليمه فحصها لتجنب أي جروح في قدمه.، حد قول عبدالمغني.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space