fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صنعاء تحذر من هذه العمليات التي تؤدي إلى الوفاة

mohammed alghobasi
فلك الطبية
7 مارس 2023آخر تحديث : الثلاثاء 7 مارس 2023 - 11:16 مساءً
Ad Space
صنعاء تحذر من هذه العمليات التي تؤدي إلى الوفاة
Ad Space

صنعاء تحذر من هذه العمليات التي تؤدي إلى الوفاة

الطبية_خاص|
حذرت وزارة الصحة العامة والسكان كافة المستشفيات العامة والخاصة والأطباء من زيادة عمليات الولادة القيصرية غير المبررة دون الحاجة الطبية لها.

جاء ذلك في لقاء تشاوري عُقد، أمس الاثنين، بأمانة العاصمة صنعاء، رأسه وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل، بهدف دراسة خطورة العمليات القيصرية غير المبررة، وأسباب زيادتها، ووضع الضوابط للحد من مخاطرها على الأم والوليد.

قد يهمك..عدن تدشن حملة تطعيم شاملة.. وصنعاء تطالب بمختبر خاص بلقاحات شلل الأطفال

وخلال اللقاء أكد الوزير المتوكل أن الارتفاع الكبير لعدد الولادات القيصرية أصبح يهدد حياة الأم والطفل، لافتاً إلى أن عمليات الجراحة القيصرية قد يؤدي بعضها إلى وفاة الأم أو الوليد أو كليهما.

Ad Space

وقال المتوكل: “لا يجب إجراء العملية القيصرية إلا بالرجوع للأصول العلمية والطبية، وفي الحالات التي تقتضيها الضرورة الطبية، أو تكون الولادة الطبيعية متعذّرة”.

اقرأ أيضاً..منظمة أممية: 54% من المرافق الصحية في اليمن خارج الخدمة

وكانت الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات قد أكدت، في منتصف نوفمبر الماضي، ارتفاع عدد الولادات القيصرية التي يتم إجراؤها دون سبب طبي واضح، إلى ثلث حالات الولادة.

وتجاوز إجمالي الولادات القيصرية أكثر من 110 آلاف حالة من بين ٣٨٤ ألفاً و147 حالة، 61 بالمائة من إجمالي حالات الولادة تمت في المستشفيات الخاصة، بينما أجريت 39 بالمائة في المستشفيات الحكومية خلال الفترة من يناير2021م وحتى أغسطس 2022م، وفقاً للجمعية.

وخلال الفترة نفسها بلغ عدد وفيات الأمهات 183 حالة، ونحو ثلاثة آلاف و132حالة وفاة للمواليد، فيما بلغت تشوّهات الأجنة 618 حالة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space