fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أهم النصائح لتحسين الهضم في رمضان

mohammed alghobasi
فلك الطبيةلصحتك
10 أبريل 2023آخر تحديث : الإثنين 10 أبريل 2023 - 11:59 مساءً
Ad Space
أهم النصائح لتحسين الهضم في رمضان
Ad Space

أهم النصائح لتحسين الهضم في رمضان

الطبية|
تمثل القناة الهضمية 70% من جهاز المناعة في جسم الإنسان، وفي حال تعرضت صحة الأمعاء للخطر فإن ذلك يؤثر على نظام المناعة ما يترك الجسم عرضة لعدد من الأمراض مثل “الاضطرابات الهضمية ونزلات البرد والإنفلونزا والسكري من النوع الأول والسمنة وأمراض الجلد مثل الأكزيما”.

وفي شهر رمضان قد يتعرض الجهاز الهضمى لمشاكل كثيرة بسبب الإكثار في تناول الطعام على الفطور والسحور دون ممارسة الرياضة أو تناول الطعام الصحى فقط.

قد يهمك..في اليوم العالمي للصحة.. توقعات بعجز قدره 10 ملايين عامل صحي

إليكم أهم النصائح لتحسين الهضم في شهر رمضان وفقا لما أورد موقع “axahealth”.

تناول طعامًا جيدًا
عندما يتعلق الأمر بالمساعدة في الهضم وصحة الأمعاء، تلعب الألياف دورًا مهمًا بشكل خاص من خلال الحفاظ على كل شيء يتحرك عبر الجهاز الهضمي، و إن الحصول على 5 حصص في اليوم لا يوفر الألياف فقط ولكن أيضًا مضادات الأكسدة التي تساعد على تأخير أو منع تلف الخلايا في غضون ذلك ، حاول تجنب أو تقليل تناول اللحوم الحمراء والمعالجة حيث يوجد دليل قوي على أن تناول الكثير منها يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

Ad Space

شرب الماء
لإبقاء الجسم رطباً يجب شرب حوالي 6-8 أكواب من الماء يوميًا، ويعد شرب كوب من الماء بعد كل وجبة أو وجبة خفيفة أمرًا مهمًا لتحقيق هذا الهدف ويساعد أيضًا في التخلص من السموم والمساعدة في الهضم.

المشي من أجل الهضم الجيد
بعد تناول وجبة خفيفة اذهب في نزهة سريعة (بعد تناول وجبة ثقيلة، انتظر لمدة ساعة قبل الانطلاق) عن طريق المشي ، ستحسن عملية التمثيل الغذائي لديك، بالإضافة إلى إعطاء دفعة للجهاز الهضمي. لاحظ أنه من المهم التمسك بالمشي وتجنب أي أنشطة عالية التأثير ، مثل الترامبولين أو الجري.

اقرأ أيضاً..الصحة العالمية: اليمن يواجه شلل الأطفال المدمّر وتدعو للتحرك بشكل عاجل

تقليل التوتر
يمكن أن يضعف الإجهاد مقاومة الجسم، والجهاز المناعي ، والأداء الهضمي ، مما قد يجعلك تشعر بالتعب ، والانتفاخ ، ونقص الطاقة. هناك طريقة جيدة للتغلب على التوتر وهي التأكد من أنك تمارس نوعًا من التمارين بشكل منتظم.

تجنب التمارين الرياضية القاسية
من المهم تجنب أنواع معينة من التمارين عالية التأثير خلال مرحلة الهضم، مثل الجري والملاكمة والترامبولين والرقص والرياضات الجماعية يمكن أن تزعج هذه التمارين الجهاز الهضمي وتسبب عدم الراحة والغرز ، لذا التزم بالمشي والأنشطة البدنية الأخرى منخفضة التأثير.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space