fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة تحذر من ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري إلى أكثر من مليار شخص

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
24 يونيو 2023آخر تحديث : السبت 24 يونيو 2023 - 7:39 مساءً
Ad Space
دراسة تحذر من ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري إلى أكثر من مليار شخص
Ad Space

دراسة تحذر من ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري إلى أكثر من مليار شخص

الطبية|
توقعت دراسة عالمية جديدة ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري خلال الثلاثين عاما المقبلة وخاصة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

الدراسة التي أجراها باحثون في معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن، وجدت أن 529 مليون شخص في العالم مصابون بالسكري، وتوقعت أن يتضاعف هذا العدد ليصل إلى 1,3 مليار بحلول عام 2050.

قد يهمك..الدكتور زايد عاطف يقدم دليلاً إرشادياً لمرضى السكري في رمضان

وقال الباحثون إن غالبية الحالات مصابة بالنوع الثاني من السكري، وهو النوع المرتبط بالسمنة ويمكن الوقاية منه إلى حد كبير.

Ad Space

وأشارت إلى أن نمط الزيادة في معدل الإصابة ليس واحدا على مستوى العالم. فعلى سبيل المثال، من المتوقع أن تصل معدلات انتشار المرض إلى 16,8 بالمائة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وإلى 11,3 بالمائة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بحلول عام 2050، مقارنة بنحو 9,8 بالمائة على مستوى العالم. وقال الباحثون إن نسبة الانتشار حاليا 6,1 بالمائة لكن كل الدول عرضة لزيادة معدلات الإصابة.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة ليان أونغ “معدل انتشار المرض السريع لا يبعث على القلق فقط وإنما يمثل أيضا تحديات لكل نظام صحي في العالم”، مشيرا إلى أن السكري يرتبط بعدد من الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً..طبيب يمني يوجه رسائل هامة لمرضى السكر

وأظهرت نتائج الدراسة التي نُشرت الخميس (22 يونيو/ حزيران 2023) في مجلة لانسيت الطبية، أن من ضمن أسباب زيادة أعداد المصابين ارتفاع معدل السمنة والتحولات الديموغرافية إذ أن معدل الانتشار أعلى بين كبار السن. وقال الباحثون إن البيانات الواردة من 204 دول لا تأخذ في الاعتبار تأثير جائحة كوفيد-19 لأن هذه البيانات ليست متوفرة بعد.

ودعا الباحثون إلى وضع استراتيجيات أكثر فاعلية لمكافحة الإصابات والتوعية بعدم المساواة، إذ يعيش غالبية مرضى السكري في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل وهم غير قادرين على الحصول على العلاج المناسب.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space