fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الدكتور زايد عاطف يقدم دليلاً إرشادياً لمرضى السكري في رمضان

هاشم القدمي
2022-04-11T00:44:29+03:00
فلك الطبيةقصصنا
9 أبريل 2022آخر تحديث : الإثنين 11 أبريل 2022 - 12:44 صباحًا
Ad Space
الدكتور زايد عاطف يقدم دليلاً إرشادياً لمرضى السكري في رمضان
Ad Space

الدكتور زايد عاطف يقدم دليلاً إرشادياً لمرضى السكري في رمضان

الطبية – محمد العزيزي|

يخشى مرضى السكري من أن يوقعهم الصيام في دائرة الخطر أو أن يسبب مشاكل لصحتهم، رغم حرصهم الشديد على أداء هذه الفريضة الدينية.

ولأن ثمة تغيير كبير يحدث في مواعيد الوجبات والدواء والنوم وأمور كثيرة تحتاج إلى انضباط حتى لا تتعرض صحة مرضى السكري للانتكاس في رمضان، يقدم استاذ أمراض السكري والغدد الصماء في جامعة صنعاء، ورئيس الجمعية اليمنية للسكري، الدكتور زايد عاطف دليلاً إرشادياً موجزاً يتضمن كل ما يهم مرضى السكر من محاذير ونصائح غذائية ودوائية خلال شهر رمضان.

ويؤكد الدكتور عاطف أنه بإمكان مريض السكري تناول الأغذية الطبيعية كالخضروات.. مثل الخس والكراث والفجل والملوخية والبازلاء والباميا والسلطات لأن هذه الأغذية تحتوي على الفيتامينات بكل أنواعها  وحتى البروتينات ومفيدة لصحة الجسم كما يمكن لمريض السكري تناول كميات مناسبة من اللحوم والدجاج والسمك مع تفضيل ان تكون مطهية أو مشوية وليست مقلية مع عدم الإفراط فيها.

قد يهمك .. الدكتور زايد عاطف.. 11% من سكان اليمن مصابون بالسكر

وبالنسبة للأغذية الشعبية أفاد استشاري السكري والغدد الصماء أن «السلتة وجبة مهمة لمرضى السكري كونها تحتوي على مجموعة من الخضروات والبروتينات، ولكن بشرط خلوها من الدهون والزيوت ، كما يمكن لمريض السكري أن يأخذ ملعقتين من الشفوت وأيضا تناول الشربة لأنها من الأغذية المهمة لمريض السكري بشرط أن تكون خالية من السكر والدهون وقليلة الملح».

وينبه الدكتور عاطف إلى أن «التمر من الأغذية التي ترفع السكر ولكن لا بأس على مريض السكري من تناول تمرة واحدة أو اثنتين فقط لإبعاد التعب وإرهاق الصوم».

ومن الفواكه ينصح بتناول  حبة من أي من الفواكه التالية «التفاح والجوافة  والخوخ والكيوي والفراولة والبرتقال »لأنها لا ترفع السكر، لافتاً إلى أن العصائر المسموح بها لمريض السكر هي العصائر الطازجة الطبيعية ومنها عصير الجزر والليمون والتفاح دون إضافة أي سكريات لها.

وحذر استشاري السكري والغدد الصماء، مريض السكري من تناول العصائر المصنّعة والأغذية التي تحتوي على النشويات و الدهنيات والحلويات بشكل عام.

وأوصى بأن تكون وجبات مريض السكر بشكل تدريجي، بحيث تبدأ بالإفطار ثم يقسم وجبة العشاء على وجبتين ويوزعها بعد أذان المغرب والأخرى بعد صلاة التراويح ، تفادياً للإصابة  بالتخمة وعسر الهضم، مع أخذ كمية كافية من السوائل وتجنب المنبهات كالقهوة والشاي.

Ad Space

وأكد أن الأطعمة المحبذة في السحور هي البقوليات وقليل من النشويات كونها من الأطعمة التي مستوى مشعر السكر فيها أقل وتحافظ على مستوى السكر بشكل متوسط في ساعات النهار وكذا الحليب لأنه من الأطعمة ذات المشعرات البسيطة للسكر كما يجب على مريض السكري عند السحور أخذ كمية كافية من المياه حتى لا يصاب  بالعطش الشديد والجفاف.

وطالب الدكتور عاطف كل مرضى السكري بالقيام بنشاطهم الاعتيادي وأن يمارسوا حياتهم بشكل طبيعي وأن يتجنبوا العادات السيئة التي يلجأ إليها غالبية الناس وهي النوم طوال اليوم لأنه لن يستفيد من فوائد الصوم ولا يؤدى فريضة الصيام بالشكل الصحيح، لكننا ننصح مريض السكري أن لا يمارس الأعمال المجهدة خاصة من بعد العصر لأن الجهد في هذا الوقت يتسبب بالهبوط في مستوى السكر في الدم.

ونبه، مرضى السكري إلى قياس السكر بعد الإفطار ومنتصف الليل وقبل السحور والساعة الثامنة صباحا وعند الظهر وإذا تعرض المريض للهبوط أقل من 70 أو ارتفاع لأكثر من 300 جاز له أن يكسر صيامه ويفطر تجنبا للغيبوبة السكرية من الهبوط أو الارتفاع.

وأضافإذا كان السكر في حدود 70 يجب كسر الصوم لأن أقل من ذلك قد  يدخل المريض في غيبوبة وهو من الحالات الحرجة، مشيراً إلى أن أعراض الهبوط تبدأ بشعور المريض بالجوع ثم التعرق بشدة وتشوش الرؤية والرعشة باليدين ثم خفقان القلب وثم الدخول إلى مرحلة الاضطرابات الذهنية فالغيبوبة وهذه هي علامات هبوط السكري عند المرضى بشكل عام.

لكنه شدد على ضرورة الإفطار لمن دخلوا في غيبوبة سكري قبل شهر رمضان، أو الذين تعرضوا لذبحة صدرية  أو أجروا عمليات دعامة قلب أو أجريت لهم عملية قلب مفتوح قبل ثلاثة أشهر من رمضان لأن الصيام يودي إلى الجفاف بشكل عام، والجفاف قد يفاقم اضطرابات القلب الوعائية ، وهذا خطر على مرضى القلب.

إقرأ أيضاً .. 5 إرشادات للحفاظ على التركيز والطاقة أثناء الصيام

ومن الحالات التي جاز لها بل وجب عليها الافطار مرضى الفشل الكلوي  والغسيل الكلوي والمرأة الحامل التي لديها سكري لأن صيامها يعني صيام الجنين وقد يؤدي بها إلى اضطرابات السكر لديها بين الهبوط والارتفاع مما قد يؤذي الجنين أو يهدد بالإسقاط لذا عليها الإفطار.

  

أدوية السكري

وعن استخدام الأدوية وطريقة استخدامها في شهر رمضان يرى الدكتور زايد عاطف –رئيس الجمعية اليمنية للسكري– أن بإمكان مريض السكري استخدام الأدوية المخفضة للسكري مع وجبة العشاء والجرعة الكبيرة من الأنسولين قبل العشاء والجرعة الصغرى تكون عند السحور مع النصح بخفضها عند السحور بمقدار ٣٠ إلى ٥٠% عن الجرعة المعتادة ويجب تجنب استخدام أدوية الضغط وكذا العلاجات المدرة للبول مع السحور ويمكن للمريض استخدامها عند وجبة العشاء.

وأكد استشاري السكري والغدد الصماء أن للصيام فوائد كثيرة بالنسبة لمرضى السكري، منوهاً بأن دراسات علمية أكدت أن الصيام يعمل على إنقاص مستوى السكر في الدم ويعمل على تخفيض مضاعفات السكري ويؤدي الصيام الى نقص زيادة الوزن ويساعد المريض في الحفاظ على صحته وجسمه ويسهل عليه التعايش مع مرض السكري.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space