fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

علماء يطورون شبكة عصبية لاكتشاف تسوس الأسنان

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبيةلصحتك
29 يونيو 2023آخر تحديث : الخميس 29 يونيو 2023 - 8:15 مساءً
Ad Space
علماء يطورون شبكة عصبية لاكتشاف تسوس الأسنان
Ad Space

علماء يطورون شبكة عصبية لاكتشاف تسوس الأسنان

الطبية|
تمكنت نسخة أولى من نظام للذكاء الاصطناعي طوره علماء أمريكيون من الكشف عن التسوس في 79.5٪ من صور أسنان المرضى الذين تم فحصهم خلال اختبار هذا النظام.

وقالت الخدمة الصحفية لجمعية علماء طب الأسنان (IADR) السبت 24 يونيو إن الشبكة العصبية التي تستخدم خوارزميات الرؤية الآلية المفتوحة ستبسّط عمل أطباء الأسنان.

قد يهمك..كيفية التعامل مع ألم الأسنان الطارئ

Ad Space

وأكدت في بيان صادر عنها، أن الخوارزمية وصلت إلى مستوى دقة 79.5٪ عند البحث عن آثار التسوس في صور الفكين العلوي والسفلي التي تم الحصول عليها باستخدام أنظمة تصوير الأسنان السريرية.

والنظام الذي طوره علماء رياضيات بقيادة تشوكفو أوغفو الأستاذ المساعد في جامعة “تمبل” في فيلادلفيا.، عبارة عن نسخة معدلة من شبكة YOLOv7 العصبية المعروفة، وهي نظام رؤية آلي مفتوح المصدر يمكن تدريبه على التعرف على عدد كبير من أنواع الأجسام في الصور ومقاطع الفيديو.

اقرأ أيضاً..طبيب يحدد الأطعمة الهامة لصحة الأسنان

وحسب الباحثين، فإن الإصدار الأول من نظام الذكاء الاصطناعي الخاص قد تعامل جيدا مع المهمة الموكلة إليه. وحدد علامات وجود أو عدم وجود التسوس في 79.5٪ من الصور، واكتشف أكثر من 83٪ من الأسنان المصابة عليها، كما حدد بشكل صحيح حدود التسوس لحوالي 80٪ من مناطق المينا المتضررة.. وفقا لوكالة “تاس” الروسية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space