fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

اختراق علمي في علاج هشاشة العظام

mohammed alghobasi
غير مصنف
14 نوفمبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 - 7:43 مساءً
Ad Space
اختراق علمي في علاج هشاشة العظام
Ad Space

اختراق علمي في علاج هشاشة العظام

الطبية|
نجح باحثون استراليون في اكتشاف مجموعة جديدة من الخلايا الجذعية، التي تتميز بجين “غريملين 1″، المسؤول عن تطور التهاب المفاصل العظمي.

وتركز العلاجات الحالية لالتهاب المفاصل العظمي على تخفيف الأعراض بدلاً من معالجة السبب الجذري للمرض، لكن البحث الجديد توصل لإمكانية علاج هذه الحالة وعلاج هشاشة العظام.

قد يهمك..فعالية وسلامة الأدوية قد تعتمد على الـ”سيليكو”

البحث الذي أجري في جامعة أديلايد الأسترالية، أثبت أن العلاج بعامل نمو الخلايا الليفية “18 إف جي إف” حفز تكاثر خلايا “غريملين 1” في غضروف المفصل لدى الفئران، ما أدى إلى استعادة كبيرة لسماكة الغضروف وتقليل التهاب المفاصل العظمي.

Ad Space

تقدم خلايا “غريملين 1” فرصًا لتجديد الغضاريف، ويمكن أن يكون اكتشافها ذا صلة بأشكال أخرى من إصابات الغضروف وأمراضه، ما يفتح أفقًا جديدًا لفهم وعلاج هذه الحالات الطبية التي كان من الصعب علاجها.

اقرأ أيضاً..صنعاء.. تدشين برنامج للتثقيف بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

تشمل التهاب المفاصل العظمي انهيار الغضاريف وأنسجة المفاصل المحيطة، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل في أستراليا، حيث يعاني منه 20% من الأفراد الذين تجاوزوا سن 45 عامًا.

والعلاجات الحالية لالتهاب المفاصل العظمي أشبه بـ “نهج الإسعافات الأولية”، وفقا للدكتور نغ الذي يرى أن هذا الفهم الجديد قد يفتح الباب أمام علاج دوائي يعالج السبب الجذري للمرض، مما يساهم في التقليل من الأعراض وتحسين النتائج الصحية للأفراد المتأثرين بالتهاب المفاصل العظمي.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space