fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

نصف سكان العالم خارج نطاق التغطية بخدمات الصحة الأساسية

mohammed alghobasi
فلك الطبية
12 ديسمبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 - 7:11 مساءً
Ad Space
نصف سكان العالم خارج نطاق التغطية بخدمات الصحة الأساسية
Ad Space

نصف سكان العالم خارج نطاق التغطية بخدمات الصحة الأساسية

الطبية_خاص|
قالت منظمة الصحة العالمية أن تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030، يُعَدُّ أمراً حاسماً في الوفاء بوعد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وإعمال حق الإنسان الأساسي في الصحة.

وكشف تقرير أعدته الصحة العالمية والبنك الدولي عن جمود مثير للقلق في مسيرة التقدم نحو توفير الرعاية الصحية الجيدة والميسورة التكلفة والتي يسهل الوصول إليها.

التقرير العالمي الذي رصد التغطية الصحية الشاملة لعام 2023، سلط الضوء على واقع أليم يستند على بيانات حديثة أكدت أن أكثر من نصف سكان العالم لا يزالون خارج نطاق التغطية بالخدمات الصحية الأساسية.

قد يهمك.. الكوليرا تصيب آلاف اليمنيين ودراسة تكشف سبب انتشارها

وأشار التقرير الذي أعلن عنه منتصف سبتمبر الماضي، إلى أنه على مدار العقدين الماضيين، تمكَّن ما يقل عن ثلث البلدان من تحسين التغطية بالخدمات الصحية لديها وخفض الإنفاق الكارثي على الصحة من الأموال الخاصة للأفراد.

Ad Space

ولفت إلى أن التغطية بالخدمات الصحية كانت قد شهدت تحسناً منذ بداية القرن، إلا أن وتيرة هذا التقدُّم تباطأت منذ عام 2015، حين اعتُمِدت أهداف التنمية المستدامة. كما لم يُحرَز أي تحسن في الفترة من عام 2019 إلى عام 2021.

ووفقاً للتقرير الذي اطلعت عليه “المجلة الطبية”، لم يزل الإنفاق الكارثي على الصحة الذي يتكبده الأفراد من أموالهم الخاصة، الذي يُعرَّف بأنه ما يتجاوز 10% من ميزانية الأسرة، آخذاً في الارتفاع. فقد تكبد أكثر من مليار شخص، أي نحو 14% من سكان العالم، مثل هذه المدفوعات من أموالهم الخاصة التي تعتبر مبالغ ضخمة بالنسبة إلى ميزانياتهم.

وحتى النفقات الصغيرة بقيمتها المطلقة قد يكون لها آثار مدمرة على الأسر المنخفضة الدخل؛ إذ دفعت هذه النفقات ما يقرب من 1,3 مليار شخص إلى دائرة الفقر أو زادتهم فقراً، ومنهم 300 مليون شخص كانوا يعيشون بالفعل في فقر مدقع.

اقرأ أيضاً.. انتشار مخيف لروماتيزم القلب في اليمن

وأكدت الصحة العالمية والبنك الدولي ضرورة بذل الحكومات وشركاء التنمية استثمارات كبيرة في القطاع العام، وإعادة توجيه النُظُم الصحية جذرياً صوب نهج الرعاية الصحية الأولية، وتعزيز الإنصاف في الوصول إلى الرعاية الصحية والحماية المالية، والاستثمار في تعزيز نُظُم المعلومات الصحية.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت في العام 2012، تخصيص الـ 12 من ديسمبر ليحتفى به كل عام بهدف حث البلدان على تسريع التقدم نحو التغطية الصحية الشاملة كأولوية أساسية للتنمية الدولية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space